لا قانون الانتخابات ولا الدستور يمنعان الترشح بالوكالة.. قانونيون:

أداء اليمين الدستورية سيكشف حقيقة الوضع الصحي لبوتفليقة

نوارة باشوش

  • 2014/02/23 - 22:30
  • 41798
  • 448
  • الأخبار
  • رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة
  • الأرشيف

آيت العربي: القانون واضح والترشح غير ملزم بالحضور الشخصي

غشير: اليمين الدستورية هي الجزئية الوحيدة المهمة

نفى مختصون في القانون وجود أي مادة تمنع الرئيس بوتفليقة قانونيا ودستوريا من توكيل أحد أقاربه أو أحد رجالاته المقربين من محيطه لإيداع نية الترشح للرئاسيات أو سحب استمارات التوقيعات أو تنشيط حملته الانتخابية. في حين قال بعضهم إن أداء اليمين الدستورية سيفضح حقيقة الوضع الصحي للرئيس.

أكد المحامي مقران آيت العربي لـ "الشروق"، أنه لا توجد مادة قانونية سواء في قانون الانتخابات أم الدستور تلزم المترشح للرئاسيات بسحب استمارات التوقيعات أو تنشيط حملته الانتخابية.

وقال إن كل مترشح بإمكانه أن يتقدم رسميا إلى وزارة الداخلية لسحب الاستمارات، أو توكيل طرف من عائلته وأقاربه أو محيطه للقيام بنفس الخطوات. وهو الشيء ذاته بالنسبة إلى تنشيط الحملة الانتخابية.

من جهته، يرى رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان المحامي بوجمعة غشير، أن كل مترشح له الحق في التقدم شخصيا لسحب الاستثمارات والتوقيعات أو تفويض شخص آخر للقيام بالمهمة.

وقال: "ليس هناك أي نص قانوني يفرض على بوتفليقة أو غيره من المترشحين التقدم شخصيا إلى وزارة الداخلية لسحب الاستمارات، أو جمع التوقيعات أو تنشيط الحملة الانتخابية"، وبالتالي- حسب المتحدث- فإنه قد يتقدم أحد الأشخاص بتفويض منه لسحب الاستمارات بالعدد المطلوب ثم تبدأ عملية جمع التوقيعات سواء من الوعاء الانتخابي بحيث إن القانون يشترط إمضاء 300 منتخب موزعين على مختلف ولايات الوطن أو 60 ألفا من المواطنين المسجلين في القوائم الانتخابية.

ويضيف الحقوقي بوجمعة غشير، أن القانون سيلزم بل سيجبر بوتفليقة في حالة فوزه برئاسيات 2014 على أداء اليمين الدستورية شخصيا.

وهي الجزئية الجوهرية الوحيدة التي يلزم فيها القانون المرشح لرئاسة الجمهورية أداء اليمين بنفسه. وهنا بالضبط لا يستبعد غشير استعمال التحايل بطريقة قد لا يتفطن لها المواطن البسيط، من خلال تفادي تصوير كافة مراحل أداء اليمين الدستورية.

وبالمقابل، قال رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها فاروق قسنطيني لـ "الشروق"، إن المادة 136 من قانون الانتخابات لا تلزم الرئيس بوتفليقة بإيداع ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري بنفسه، حيث تكتفي المادة بالتأكيد فقط على التصريح بالترشح لرئاسة الجمهورية بإيداع طلب تسجيل لدى المجلس الدستوري، مقابل وصل يتضمن طلب الترشح واسم المعني ولقبه وتوقيعه ومهنته وعنوانه. وهذا ما يعني- يضيف قسنطيني- أن المترشح ليس ملزما بالحضور الشخصي إلى المجلس الدستوري.

قسنطيني: لا تتسرعوا في الحكم على نزاهة الانتخابات

وبإمكانه أن يفوض شخصا من عائلته أو محيطه نيابة عنه أو بالوكالة الحزب الذي ينتمي إليه المترشح، أو الجمعية، أو أي جهة ينضوى تحتها بالمهمة، فيما ستجبره القوانين على أداء اليمين الدستورية شخصيا.

ودعا قسنطيني جميع الأطراف التي تحاول التشكيك في نزاهة الانتخابات إلى التريث إلى ما بعد إجرائها لإثبات صحة أقوالهم بالأدلة القاطعة والقرائن الثابتة.

التعليقات

(448 )

1 | Mourad 2014/02/23
لا داعي لتبذير الملايير و الوقت في مهزلة 2014 إذ هناك شخص طاعن في السن غير قادر على الحركة سيفوز بأكثر من 90 % من الأصوات أمام الأرانب من أمثال حنون, على وزير الداخلية إعلان النتائج و يهني الشعب لتصبح الجزائر أضحوكة العالم !
760
جزائري 2014/02/24
اطلب من جميع الجزائريين الأحرار التصويت بالورقة الفارغة حتي يكون للمعارضين لترشح الرئيس اكثر من 50 بالمائة من الأصوات ويكون دور ثاني على الأقل.
19
واحد هرب من الجزائر ـ | لأسباب كثيرة 2014/02/24
حتا أن يقول كلمته..?? أرهقته مشاكل الدنيا مرة البطاطا 100 دينار للكيلو مرة أزمة حليب مرة أزمة كهرباء مرة لحم الحمير مرة الإرهاب مرة خطف وقتل الأطفال رجعو شعب مدبب في راسو الراجل يخرج صبح مندارو ينسى حتا باه يحزم سروالو النساء والبنات تهرول في كل مكان في شارع منهم من تبحث على لقمة العيش ومنهم من تبحث عن فارس الأحلام لايوجد شعب ياأخ مراد في الجزائر كلشي راه في جيب تع المسؤولين يلعبو ويرشحو ويحطو الرايس الي حبو وكيما حبو يعرفو بلي الشعب مغلوب على أمره.
39
2014/02/24
وزير الداخلية الالماني السابق ووزير المالية حاليا يقوم بعمله في كرسي متحرك
-101
أيمن ـ | كندا 2014/02/24
هذا الوزير أصيب في حادث في رجليه وليس جلطة في دماغه ومن حق أي إنسان معطوب الرجلين أن يتقلد منصب في الدولة كما من حقه قيادة السيارة والسيارات في الغرب الآن مجهزة كي يستطيع أي معطوب قيادتها هؤلاء المعطوبين هم في كامل قواهم العقلية أما الإنسان المعطوب بجلطة دماغية فلا يستطيع قيادة السيارة ولا يستطيع القيام بالتصرفات البنكية حتى التي تخصه حيث يضعه القاضي sous -tulelle
11
جزائرية 2014/02/24
ههه هذاك وزير ماشي رئيس وزيد هذاك راك تقول عليه يقوم بعمله يعني الناس يشوفوه ولو انه مقعد اما بوتفليقة فلا احد منا رآه ولم يظهر عليه خبر منذ مدة طويلة ولا ندري ان كان مقعدا او بصحة وعافية
26
2014/02/23
أناأولا وقبل كل شيئ أنتمي إلى الجزائر إلى بالإسم و لست ولاضد ولاتعنيني كل الإنتخبات اللتي جرة أو ساتجرى مستقبلا لأني تعلمت درس وهو الجزائر تحكمها "الـــمــــفــــيـــا" وشكارة التيكي مكان لاسياسة ولاأحزاب ولاحب الوطن لله يرحم الشهداء الي فداو حياتهم باه تستقل لبلاد لاكن الإستقلال لعبو بيه شي ناس وكيلهم ربي ورجعوه إستعمار جديد لاكن بطريقة أخرى فرنسا عرفت بلي بلقوة لاتستطيع إستعمار الجزائر لاكن بالمال ونفوذ ستنجح وكان الحال كذلك مجاهدين مترافكيين 100%وأتحدى من يقول العكس شعب مقهور ومذلول لايستطع.
37
جزائري ـ | الجزائر 2014/02/23
والله ماعلابالهم بينا غير خارجينها للعيب طاي طاي نورمال يقولك أدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية بحضور فلان وفلان وفلان ونتعذر لنقل اليمين على شاشة التلفاز والسبب ( ياو دزو معاهم )
42
does not matter ـ | Algerie 2014/02/23
On veut un president jeune, qui peut bouger, marcher, qui s'addressera a son peuple une fois par mois sur la television, quelqu'un qui donne son avis et parle aux media devant la palais presidentiel. Un president qui conduit une velo, un mot, qui fait du sport
11
does not matter ـ | Algerie 2014/02/23
Je pense que Mr Bouteflika avec cette condidature il voudrait juste passer "sa retraite" comme president, autrement dire il veut rester branche et sous les lumieres dans le centre des retraites de Mouradia. Normalement, il cederait l aplace aux jeunes , au moins a quelqu'un qui puisse parler chaque sur la tele a son peuple et quelqu'un qui fait des commentaires quand un president viendra rendre visite en Algerie.
0
امازيغية حرة ـ | باتنة 2014/02/23
الجزائر ستصبح البلذ الوحيدفي العالم الذي يحكمهارئيس من ذوي الاحتياجات الخاصة
76
2014/02/24
هاذي تاع الفايسبوك اولا ثانيا وعيب عليك هذا تجريح لذوي الاحتيجات الخاصة الرجاء منكم ان تحسنوا انتقاء كلماتكم في التعليقات لانكم محاسبون على كل ما تقولون وتكتبون شكرا.
8
ـ | الجزائر 2014/02/24
أين التجريح هو فعلا إذا وصل للحكم و أن شاء الله لن يصل . سنكون الوحدين في العالم يراسنا واحد من هذه الفئة ...
4
مايا 2014/02/23
لالا سيفوز و سيؤدي اليمين الدستورية و لكن بالوكالة أو النيابة ماعلباليش إذا شفيتو على أفلام الثورة نتاعنا و هذاك القايد العربي ليجي مع فرنسا و يترجم زعمة لناس الدشرة يقول
هاوليك يقول لكم سيد ميشال و لا جون المهم لا يهم الإسم و يبدأ يقرأ عليهم البيان بالنيابة عن الفرنسي المحتل
هكذا ثاني راح يقرا لنا سلال اليمين الدستورية و يقول لنا هاوليك قال لكم بوتفليقة كذا و كذا بصح ماعلاباليش إذا يقرا بالعربية و لا الفرنسية.
173
Med ـ | Amsterdam 2014/02/24
احسن تعليق و بالخصوص هذا العبارة:
" ماعلاباليش إذا يقرا بالعربية و لا الفرنسية ".
24
اسامة ـ | قسنطينة 2014/02/23
لم تشهد الجزائر عصرا للانحطاط والمهازل كما تشهده الان في ظل هؤلاء المسؤولين
اللهم ابدل حكامنا بمن تراهم اصلح للبلاد والعباد يارب
37
مشاهد ـ | dz 2014/02/23
السيد ترشح فقط و الناس تتكلم على اليمين الدستوري
واش هذا التخلاط
-206
جزائرية 2014/02/24
لا تخلاط ولا سيدي زكري مجرد ترشحه يعني الكثير ويفهم منه كل شيئ ,بات بامكاننا تخيل مجريات الانتخابات من الآن بمجرد الاعلان عن ترشح فخامته
38
الغاضب على الوضع ـ | معسكر 2014/02/24
المقاطعة لم تعد تجد نفعا بل بالعكس تسهل على أصحاب القرار عملية التزوير .. و الكل يعلم أن الطبيعة لا ترضى بالفراغ فإن تركت مكانك فارغا سيعمره غيرك بطريقته ..

رأيي أن يتجه الجميع إلى الإقتراع و الإدلاء برأيه و مراقبة مكاتب الإقتراع كل حسب توجهه و يتجند مع من يراه مناسبا.. و لا نترك هذه الفرصة تضيع لأن الطريقة الثانية للتغيير هي الفوضى و قد رأينا نتائجها ..
11
جزائرية 2014/02/23
راك روطار يا خويا الدعوة فرات و أنت مازال تحكي على الترشح .
13
مشاهد ـ | dz 2014/02/24
العكس أنتم من عندكم لافونس
و تمارسون القفز على الأحداث عندما يبقى في السباق ثم يفوز نحكيو على أداء اليمين الدستوري

أنا على قناعة أن بوتفليقة سينسحب ليفسح المجال لمترشح أخر
0
2 | Ali 2014/02/23
على بوتفليقة أن يظهر ماشيا أمام الشعب لإعلان ترشحه و لكن قبل ذلك عليه قول الحقيقة للشعب لماذا توقفت قضية شكيب خليل أمام المحكمة ؟؟ و أين هي مذكرة التوقيف الدولي في حقه ؟؟؟
572
فاتح ـ | ganzou3a 2014/02/24
يام شركا مع شكيب خليل اكل بلاد سراق
12
عثماني ـ | الرمشي ـ تلمسان 2014/02/24
اولاـ السيد عبدالعزيز بوتفليقة هو مواطن جزائري له الحق في الترشح ولا أحد بإمكانه منعه من دلك شريطة أن يكونمتوفر على جميع الشروط ومنها شرط القدرة الصحية ، وبوتفليقة هو في صحة جيدة وسوف يفاجيء المتكالبين عليه وعلى الجزائر، بما في دلك الاشخاص المدعون بالوطنية أكثر من اللازم .
ثانياـ شخص شكيب خليل ليس في حاجة إلى أموال الجزائر، لاتنسوا أنه قبل قدومه الى الجزائر لمساعدتها على الخروج من أزمتها الاقتصاديةكان مستشارا في البنك الدولي ،وعضو فعال و مساهم في أ كبر كيريات شركات المحروقات .
-84
2014/02/24
عرفناك من انت
32
2014/02/24
سيتوجه الى المجلس الدستوري على كرسي متحرك يدفعه سلال
59
السالم ـ | الجزائر 2014/02/24
الشكر للمعلق رقم 2 لكن أقول له لا يجب على بوتفليقة أن يظهر جاريا ولمسافة 1 كلم كي نصدق انه بخير إن ترشحه يعد مهزلة سياسية وإهانة مدوية واستفاف بدولة بحجم الجزائر الخارطة السياسية و مفهوم الديمقراطية الضيق في العالم العربي تغير لكن السيستام لا زال يسير البلاد والعباد بعقلية السبعينات .......ماشي طاب جنانو إذن ارحل ؟؟ عجبا عجبا عجبا أقسم أنني لن انتخب طاب جنانا بالانتخابات مثلما طاب جنانو من الترشحات
24
2014/02/24
مسكين متاثر بالجرنان روح حل مشاكلك وساهل مبعد
-14
AZIZ ـ | ALGER 2014/02/24
بوتفليقة ليس كما يعتقد الجميع أنه رجل سهل وسيسير الانتخابات والبلد بمن افسدوا سمعته.وعلى الجميع انتظارالمفاجأة قبل الانتخاب،وإن كان مرضه حقيقي لكن ليس كما يتصور البعض فقد إستغله وساعده في الكشف عن العديد من الملفات ،وقضية شكيب ليست بالبسيطةوليست قضيةاختلاس وفقط بل تكشف حقيقةان كل العالم خاضع لسيطرةالمافياالعالميةالتي تتحكم في اقتصاديات ونظم واعلام وكل منظمات العالم والجزائرليست اكبر من العالم وهي كغيرهاليست مستقلةفي قراراتهاكما يعتقدالبعض والدليل هو ما تعانيه السوق البتروليةللجزائربعد خروج شكيب
-17
el salama ـ | aures 2014/02/24
1) ان كل المترشحين غير اكفاء.
2)الديمقراطية مهزلة لان الشعب لا يعرف المترشحين.
3)الديمقراطية خدعة لوضع الرجل الفاشل في الحكم
4)ديقراطية النبي (ص) كانت :كان امرهم شوري بينهم اي بين الصحابة الذين لم يتجاوز عددهم 40 شخصا.
5)بعد النبي(ص),صار امر الشورى للمبشرين بالجنة( لانهم تغلبوا على النزوات النفسية و النعرات الجاهلية),ليختاروا اميرهم .الجزائر ليست لعبة في ايدي شياطين يريدون تحقيق طموحاتهم الشخصية المرضية .الجزائر امانة يتولاها القادر على المسؤولية لان الحكم الراشد بالعقل السليم وليس بالرجلين!!!!
8
2014/02/24
اذا الحكم للشعب خطأ وهذه هي الديمقراطية خرطي في خرطي
السياسة يدخلها أهلها وليس من هب ودب فالشعب المسكين حتى وإن كان دكتورا في الطب ولايفقه في السياسة فلا تشاوره في الأمر فما بالك بالشعب القليل . رأيي نزع مصطلح الانتخابات من قاموس الجزائر و ليشوفوها أهل الحل و العقد مليح للجزائر يديروه راس علينا و يهنونا من هذا الكذب
0
brosse métallique ـ | dz 2014/02/23
كل يوم نتعلم شيئ جديد من معلمنا الأكبر السي بوتفليقة
و يبان التخلاط في صفوف أشباه السياسيين غير القادرين حتى على معرفة القانون
أولا في الإنتخابات البرلمانية السابقة عندما تفاجاء الجميع ب قانون 05 % لتتبخر أصواتهم لصالح fln
و اليوم من لحظة ترشح سيدنا و الأصوات تتبجح بعدم قانونية الإجراء
منكم نستفيد سيدي الرئيس و عهدة دائمة إنشاء الله
-114
معز الساموراي ـ | الجزائر 2014/02/24
وهل ماقيل عن ان عقل الرئيس يشتغل افظل من عقولنا نحن الجزاريين جميعا صحيح واذا كان عقل الرئيس يشتغل افظل من 35مليون جزائري لماذا لم يتخلص الاقتصاد الجزائري من التبعية الكاملة للمحروقات ولما لم نستطع مواكبة الدول المتقدمة الى الان ولما تشهد البلاد فوضى مالية ورشوة وفساد مالي واداري في كل القطاعات الا يعلم الرئيس ان شركة واحدة في اليابان مثلا تشتري الجزائر باكملها مع انها دولة صغيرة ولا تملك اي قطرة من البترول والثروات التي تحويها بلادنا ويقودها سيدنا وذكينا اذا عقولهم من ذهب وعقولنا من قصدير
5
2014/02/24
انت مثال رائع في الايمان بقضية سيدك
انت الامل بامثالك خلات الجزائر
15
مصطفى ـ | الشلف-تنس- 2014/02/24
tu es une super brosse espece de chiette sideke toi bark
18
nas batna 2014/02/24
bravo
2
3 | علي بابا ـ | الغابة 2014/02/23
سؤال أطرحه على نفسي ,هل الحرية و الحقوق تعطى او تأخذ؟ و بالنظر الى التجارب الحديثة سواء في مصر او أكرانيا يتبين بمالا شك فيه ان للحرية ثمن ووتنتزع انتزاعا,وهل دفع الشعب الجزائري الثمن الكافي لينال حقوقه و حربته؟ بدون شك نعم دفع الكثير سواءا في الحقبة الإستعمارية او في ما يسمى بالعشرية السوداء لكن رغم ذلك بقي الشعب بدون حق في العيش الكريم و لا المسكن اللائق و لا في حرية التنقل فهناك مناطق ممنوعة على المواطن الصنوبر البحري حاسي مسعود و حتى في التنقل العادي يجد نفسه معرض لتفتيش عربته..يتبع1
253
4 | مجنونة ـ | وفخورة 2014/02/23
مرة أخرى... يسجل الرئيس هدفا في مرمى الشعب... ويتأهل على حسابه... للمرة الرابعة على التوالي... في انتظار ما ستسفر عنه المباراة الفاصلة بين فخامته... وبين فليس...يوم 17 أفريل... أما بقية الفلاليس المترشحة... ستكتفي بلعب المباراة الترتيبية...هاردلك للشعب...وأجر الجميع على الله...ما تزعفوش يا ولاد بلادي هي مجرد لعبة لاغير...!!!...
281
نائلة ـ | تلمسان 2014/02/24
يا أختي عاقلة خلاونا نحاجو ونفكو أرواحنا ،مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،حبوا يهبلوا بقية الشعب الذي نجا من الإرهاب والحرقة والمخدرات !حسبنا الله ونعم الوكيل !تبع زلزال إثر ترشح المقعد الأمر لا يبشر بالخير الله المستعان !
29
مجنونة ـ | وفخورة 2014/02/24
ورد في المقال أنه لا توجد مادة قانونية سواء في قانون الانتخابات أم الدستور تلزم المترشح للرئاسيات بسحب استمارات التوقيعات أو تنشيط حملته الإنتخابية...وأنا يا أختي نائلة...أعرف شيئا واحدا في الجزائر...أنه لا توجد مادة قانونية واحدة ...تكفل للمواطن حقه في اختيار رئيسه بكل حرية...ولا توجد مادة قانونية واحدة...تمنع الرئيس من الفوز بالتزوير...!!!!...
25
2014/02/24
الغاشي عندو ربي..وهو لاربي ولاشيئ اخر
10
mustafa ـ | oran 2014/02/23
بوتفليقة رئيسنا و شيخنا و حبيبنا حتى تاتيه المنية او نهلك قبله تحيتنا الكل معك الا السفهاء و اعداء الوطن و المرتزقة
-55
5 | بائع دواء البق 2014/02/23
أحدهم قال : نحن وطنيون ولدينا الروح الوطنية وبالتالي فمصلحة البلاد فوق كل إعتبار ...
حسب قوله فإن " صبغ الأرصفة وغرس الأشجار وإقامة المهرجانات
وصرف الملايير في كرة القدم والتفاهات وتوزيع الملايير على صندوق النقد ومسح الديون عن دول افريقية
وغيرها لكي ينظر العالم أن الجزائر مدنها نظيفة وأنها دولة منفتحة ولديها أموال كبيرة في الخزينة ....
يعني حسب قوله فإن كل تلك الأمور أولى من توفير السكن والعمل وتحسين مستوى المعيشة وتدعيم الشباب وإنعاش الإقتصاد ورفع مستوى الصحة والتعليم والنقل ..والزواج...
194
فاعل خير ـ | dz 2014/02/24
ما تنساش كي كنت موسال كانت الدول تمسح عليك الديون
في تسعينات القرن الماضي و دير خط عريض تحت تسعينات القرن الماضي .
نصيحتي ليك أشرب شويا من الدواء اللي تبيع فيه

إمضاء فاعل خير
-22
6 | رياض ـ | شلغوم العيد 2014/02/23
لعقوبة لخامسة وسادسةو وسابعة والعاشرة هههههههههههههههه
132
7 | احمد 2014/02/23
هذا مخص... الراجل راه في غيبوبة وانتوما مع اليمين الدستورية...
194
AEK ـ | naama 2014/02/24
نعم اخي احمد بارك الله فيكم
2
8 | علي بابا ـ | الغابة 2014/02/23
التتمة يجد نفسه معرض لتفتيش عربته بفعل الحواجز الامنية و اصبح متهم حتى تثبت براءته ,,.السلطة استعملت خيرات البلاد لشراء السلم الاجتماعي و البقاء في الحكم و لن تتنازل عنه بالسهولة اللتى ننتظرها رغم الصراع داخل أجنحة السلطة,إذن أين هي الحلول؟
-هل الانتخابات هي اللتي تأتي بالتغيير؟
هل نقاطع الانتخابات كما جرت العامة و نكتفي بمشاهدة التزوير دون رد فعل؟
-هل نعتصم في الساحات ثم يفعل بنا ما فعل برابعة؟

يتبع
87
الجيجلي ـ | معلابليش 2014/02/24
لدي الجواب الحل ليس في الهرج والمرج أو المقلطعة والتخلاط الحل هو العقول
رحمة الله على شيخنا عبد الحميد بن باديس قال دربو العقول اذن الحل ليس في العضلات بل في الدبلوماسية مع هذه السلطة لكن في علمنا أن البكتيريا تقوا بقوة الجسم المستقبل لها وتضعف بنقص موارد التطفل الحل هو ترك السلطة تحكم نفسها ولنكن الحاضر الغائب
ومن يتق الله يجعل له مخرجا
4
9 | nabil ـ | Algerie 2014/02/23
والله كرهنا منكم.اذا لم تستح فافعل ما شئت
155
10 | Solo16dz 2014/02/23
سؤال يوحي و كان بوتفليقة هو الذي سيكون الرئيس و الامر مفروغ منه ؟ اصبروا قد يحدث الله تعالى امراً جللاً يغير مسار بوتفليقة من القصر الرئاسي الى الراحة في بيته مع عائلته أما اذا انتخب رئيسا للبلاد (...) سيقوم باليمين الدستورية يا إما عن طريق رسالــــــة يقرئها الوزير الاول و يضع يده على المصحف الشريف و اليد الاخرى على يد الرئيس المنتخب يا إما بمونطاج تلفزيوني يحلف الرئيس حرب بحرف وحدة وحدة الى ان تنتهي القسم الدستورية يا إما بالنيـــــــــــــــــــة فقط و يقول نويت ان اكون رئيسا هههههههه
173
بلال ـ | المجر 2014/02/24
يستطيعو ان يقولو انه اقسم ثلاث مرات في العهدات السابقة فلا داعي لتجديد القسم
10
2014/02/24
أضن ولله أعلم أنا العباسي هو من سيجيبنا على هاذ المشكلة أليس هو من الطبالين وصحاب الزرنا لفخامتة الرئيس وجهلو سؤال كيف سيؤدي بوتفليقة اليمين الدستوري في حالة فوزه.؟
أظن أن العباسي له جواب لهاذ المعظلة..!!!
8
11 | Fennec ـ | dz 2014/02/23
ها نحن نشهد عودة الأشباح و كل شيء عادي في بلادي فبعد أن ثارت الشعوب في باقي أنحاء العالم عندنا يثور الحكام، عندهم يثور الشباب عندنا يثور الشياب، بعد أن صوتوا عندنا الأموات ها نحن نصوت على الأموات، وماذا بعد، أهل بعدما أصيب الحكام عندنا بجلطة دماغية يريدون للشعب أن يصاب بنفس تلك الجلطة من جراء العوج والمنكر لحكامنا؟لا وألف لا لن نقبل بأن تعبثوا بمصير بلادنا، هاته البلاد تتقبل بركة أشباح بن بولعيد وبن مهيدي لكن لن تقبل بأن يسيرها أشباح أو بالوكالة،على الضمائر الحية أن تتصدى لهذا العبث بحيث أننا أص
124
meryou ـ | وهران 2014/02/23
والله يا أخي كلامك دواء
لكن الخطأ فينا نحن المواطنين بسكوتنا أعطينا فرصة كبيرة لوجوه الديناصورات أمثال الدرابكي و حاشيته من الشياتين لكي يعملون في الشعب ما يحلو لهم و يستمر مسلسل الفساد و النهب
رجل لا يتمكن حتى بقضاء حاجيته اليومية و يترشح لقيادة البلاد بـ ال س م س
رجل لم يكلم شعبه منذ سنتين لكنه يعمل المستحيل عند زيارة أي وزير فرنسي لكي يستقبله
رجل مشلول عقليا و جسديا لم يقدم أي عزاءََا لقتلى غرداية و يطالبهم بالهدوء لكنه يبعث برقيات لدول الموز ليهنئهم على عيد إستقلالهم
رجل يعيش في كوكب آخر...
2
12 | علي بابا ـ | الغابة 2014/02/23
تتمة 3 .
-هل نعتصم في بيوتنا و نقوم بإضراب عام؟ وهل الشعب متحد و واعي للقيام هذا الشيئ؟
هاته هي الأمور التي يجب ان نخوض فيها لان البكاء على ما يجري كالبكاء على الميت ..انا اقترح ان يوم الانتخاب ننتقل جميعا الى العاصمة بالسيارت بالحافلات مع عائلاتنا بما ان التنقل حق يكفله الدستور حتى يعلم هذا النظام ان الشعب يريد التغيير و الله ولي التوفيق.
119
2014/02/24
اقتراح جد منطقي كفاهم استغباء واستحمارا لهذا الشعب المغبون
يارب أرنا فيهم يوما..... آمين
10
13 | ليلى 2014/02/23
أعجبتني هذه المقولة للأستاذ جلال عامر يقول:
في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان و يمتلك رجل الأعمال مال قارون و يمتلك الشعب صبر أيوب .
فيا صبر أيوب أين أنت فأبناء الجزائر أحوج ما يكونوا إليك في هذا الوقت الحساس.
و حسبي الله و نعم الوكيل في كل من ولى نفسه علينا من قريب أو من بعيد و هو في نيته خدمة مصالحه الضيقة و لن نسامحكم دنيا و أخرة و بارك الله في كل نية صادقة لخدمة هذا الشعب و فقط .
158
Abdenour ـ | Paris 2014/02/24
يا أختاه لا أتفق معك ومع من قال في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان!؟
أين هؤلاء بالرجل الصالح لقمان ؟ فهم لا يساوون حتى شعرة منه
8
14 | شريمة ـ | باتنة 2014/02/23
لا يا اخوتي المشكل الاكبر ليس اداء اليمين الدستورية المشكل الاعظم والاخطر لنا وله هو الوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى في يوم كان مقداره خمسون الف سنة تلك هي الضربة القاضية ...فنقول لبوتفليقة شفاك الله وعفاك ولكن يا رئيسنا المحترم والمجاهد الكبير ان تراف بحالك وبحالنا وتترك الفرصة لغيرك لعل الله يفرج همومنا ويحل مشاكلنا مع غيرك اذا انت عملت واجتهدت فنقول لك شكر الله سعيك واذا اخطات نقول لك كلنا خطائين...لكن نريدك ان ترتاح وتبتعد عن هموم السياسة ومشاكلها ...
109
ـ | Canada 2014/02/24
c bien dit monsieur
0
مواطن ثائر ـ | msirda 2014/02/24
لا نتمنى ان يكون هو من يؤدي اليمين الدستورية ذلك اليوم ليس لاننا نكرهه ولكن لنبدا عهدا جديدا لتغيير هذا النظام المتعفن من الطماعين كونوا يقظين يا ايها الجزائريين
4
المجاهد الكبير 2014/02/24
المجاهد الكبيرhahahahihihhohohaha
8
مواطنة ـ | عنابة 2014/02/23
من كرم أخلاقك الدعاء له بالشفاء وسائر المسلمين يتمنون له ذلك لكن الرجل مقعد وغير قادر على القيادة فأعوانه من يحكمون ذلك باسم الرئيس بوتفليقة قال المشروع الفلاني وخلف ذلك المئات من السرارقة على يد وامضاء بوتفليقة يفلقهم ربي ربي انشاء الله والله ولينا مسخرة العالم واللي قاعد يصرى فينا ينسي حكايات مصر وتونس وليبيا والعالم كامل
0
15 | ناصر الجوال ـ | الجزائر 2014/02/23
هههههههههههه على طريقة السيكتور اقسم بالله لاحول ولا قوة إلا بالله ياناس ايها المتمكنون في السلطة نعي جيدا أن مرشح النظام هو الذي سيفوز ايا كان لكن اما كان لكم ان تختاروا شخصا على الاقل في كامل قواه البدنية على الاقل بريستيج في مواجهة الدول الاخرى لدينا رئيس صحيح ماغاضكمش يرحم والديكم بلغ من العمر عتيا وّانتم تستغلونه الا تتقون الله من باب الإنسانية إحتراما لتاريخه مادامت الاشخاص عندكم اهم من الشعب كافة خافوا ربي فيه قبل ماتخافوه فينا معليش يا ربي صدورنا راح تنفجر الشكوى لك يا الله
70
16 | ali ـ | annaba 2014/02/23
اليس في الجزائر العظيمة رجل رشيد
67
tab kalbi 2014/02/24
malheureusement non
2
17 | said ـ | alger 2014/02/23
ILs vont toujour trouver un moyen meme en presentant une petite statut et vont l'appeler n'importe quoi
ca ne se passe qu'on algerie avec un president fontome condidat
10
18 | العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/23
من يرى حالة الرئيس شفاه الله يدرك أن حالة الرئيس لا تختلف عن حالة البلد فالكل عاجز....الرئيس معروف عند العام و الخاص أنه بات هيكل مثبت على الكرسي لا يقوى على الحركة و لا على ممارسة وظائفه اليومية و الكل رأى الصور في قناة اليتيمة....فالاصرار على ترشحه ليس نابعا من ارادته شخصيا بل هناك من هم مستفيدون من حاشية الرئيس و المقربين منه...أهلكوا الحرث و النسل و مازالوا يفعلون؟؟؟ المشكلة ليس في الرئيس و لكن بالسرطانات المحيط به و التي تريده رئيسا؟لكي يكملوا النهب الدي بدؤوه ل15 سنة...حسبنا الله
131
وكيل العباسي ـ | Italia 2014/02/24
انت لماذا لا تعلق عل الأوضاع المزرية في بلدك و المخزن الذي يوعبد ويركع
في عباد الله 
2
2014/02/23
زعيمك هذا هو من جعل الاميار و الولاة و الوزراء ينهبون و يسرقون بشراهة دون خوف و دون اي محاسبة.
زعيمك هذا ياسي العربي هو من قزم الرجال و جعل ارذل القوم يتكلمون باسم الشعب.
ماذا اقول لك و الله لقد هرمنا من الدربكية و الزرناجية و المداحة من امثالك و ما اكثرهم.
و لكي اكون كريما معك سوف ادعوا لك دعوة ان شاء الله سوف تتحقق
الله يحشرك مع زعيمك.
KAMEL.
0
العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/24
من هو زعيمي و الدي تقول الله يحشرك معاه" تقصدني" ؟؟؟ نورنا يا اخي بدل كتابة تعليق مطول و ركيك و غير مفهوم؟؟
4
2014/02/23
لا ادري باي عين ترى؟و باي منطق تتكلم؟
و لا ادري لما تريد اقناعنا بان رئيسك المفدى بريء من حالة الانحطاط التي و صلت اليها الجزائر؟
لعلمك رئيسك هذا الذي من الظاهر انك تقدسه مهووس بالزعامة و حب التسلط و رائد في الجهوية و المحسوبية و بني عميس بلة الشارع
زعيمك هذا هو الذي قزم الجزائر و جعل منها اضحوكة العالم
زعبمك هذا هو من الغى دور المؤسسات و جعل كل شيء يسير تحت رعايته السامة عفوا السامية
زعيمك هذا هو من جعل الشباب يفر في قوارب الموت بحثا عن لقمة العيش و بلدك من اغنى الدول.
زعبمك هذا هو من جعل ...
4
Solo 2014/02/23
لغــــــــــة الخشــــــب كالعادة انت تردد كلاما قيل مع نهاية العهدة الاولى نحن على مشارف عهدة رابعة هات جديداً تثري به النقاش او استمر في التعقيب على الاخ العباسي بتهكم لا نعرف ما الذي يدفعك لذلك عقِب و دعك من النفايتات الفكرية البالية او هذا كل ما تملك في جعبتك المفلسة ؟ ههه
-50
العباسي ـ | الجزائر ارض الله 2014/02/24
دعه يلهث مثقل اخيه الكل تفطن له
-4
العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/24
ان كان هناك شخص قد تفطنوا له فهو أنت العباسي المعروف عند المعلقين بالدرابكي و الشيات أما أنا فالكل يعرف حبي و عشقي للجزائر ووطنيتي التي تجعلني لن أكف عن التعليق مع احرار منتدى الشروق الدين تعليقاتهم تصب في مصلحة الوطن التي يرونها أفضل من دون عزيزك بوتفليقة...لدلك لا توهم نفسك بهده المسألة انكشف قناعك المزيف ايها المزيف.
6
Privé ـ | ولد الغرب 2014/02/23
من راقب الناس مات هماااااااااااااااااااااااا
2
ما ينفع غير الصّح ـ | بلد العزّة والشهامة 2014/02/23
أعمقُ تحليل و أكثره إحاطة و أشدّه حُبّا للشعب الجزائري هو تحليل السيد العربي بن مهيدي، وأنا أحيانًا أكتفي بقراءة تحليله ثم أنصرف
تحليل بعيد عن التملّق للعصابة الحاكمة
6
العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/23
وهل أنت تثري الناس بالجديد؟؟ عندما لا تجد الأفكار تدهب للتعقيب هدا ما وجدت؟؟؟؟...ثم أنت تتكلم على العباسي بالوكالة مثلما اعلن الرئيس ترشحه بالوكالة...ياخي بنادم.
8
19 | عبد الرزاق ـ | ain bessam 2014/02/23
يجب ان نجعل مصلحة البلاد اكبر من العواطف والمصالح الشخصية دع سمعة جميلة لدى محبيك فوالله لو دامت لغيرك لما وصلت اليك دع الفرصة للشباب والاخرين من غير الممكن ان يحكم شخص مريض شعبا اظنه شيء غير منطقي
54
20 | kinane ـ | kinya 2014/02/23
بي الله عليك لا يكلف الله نفسا الى وسعها ...فلا تحمل ما لا طاقة لك به فلن تعيش ابدا
34
21 | امازيغية حرة ـ | باتنة 2014/02/23
يؤديها عن طريق الدبلجة ..ولما هوراهوفي هاذ الوضع الصحي واش اداه ..سبحان الله اول مرة نشوف رئيس تنطيق عليه عبارة الى اخر رمق ...رئيس الى اخر رمق في الحياة ...ربي اهينك بالكرسي ايها الرئيس..ومبروك عليك العهدة الرابعة مسبقا لاني اعلم انك ستحطم جميع خصومك الارانب ...والبراكة فالشعب اللحوح الذي الح الحاحا حتى تصبح ملحوحا للعهدةالرابعة ..بصحتك تعيش وتدي غيرها
57
رياض ـ | سطيف 2014/02/24
انت يا امازيغية عندك ثقافة مي زيادة و لا اكثر من احلام مستغانمي و خرجت في في موضوع عثمان سعدي خرجات
0
الطيب ـ | الونشريس 2014/02/24
لاتغيبي عن التعليقاتت0000؟
4
22 | nader ـ | سئمنا 2014/02/23
محبط أنا .. يعني ستضيع 5 سنوات اخرى من عمري دون تغيير. يعني سأرى بلادي تُنهب 5 سنوات أخرى و اخرى و أنا أتفرج.... هل نحن شعب مشلول حتى يحكمنا شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة و يُسير أمورنا؟ أين الدستور الذي يفرض على الرئيس ان يتمتع بجميع قواه العقلية و الصحية حتى يكون رئيسا شرعيا؟ أريد رئيسا مثل اردوغان هل طلبت المستحيل؟ أريد تغييرا في بلادي فقدد سئمت الفساد و البيروقراطية و الرشوة و السرقة و المعريفة و البطالة و ازمة السكن و غلاء الاسعار و الطرق المتردية و التعليم الذي اصبح في الحضيض و الم
132
el salama ـ | aures 2014/02/24
غير ما في نفسك و لا تنتظر اي تغيير اخر.غير نفسك من السيئ الى الحسن او اذا كنت حسنا لطيفا فتغير الى الاحسن و الالطف.لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.مدام الجزائري ينتظر من الدولة كل شيئ فسوف يكله الله اليها.واذا اعتمد على نفسه و ابدع سوف يرى العجب,الى ذلك اليوم ابقوا لاصقين في جبة بوتفليقة.
6
kinane ـ | kinya 2014/02/23
ءانهم يقولون لقد الح عليه الشعب لعهدة 4 وكاءن هناك جزائر اخرى يعيش فيها شعب اسمه الشعب الجزائري و نحن لا نعلم
4
23 | عبد الرزاق ـ | ain bessam 2014/02/23
ادا وكلت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
74
حليم ـ | العاصمة 2014/02/24
براك الله فينا و فيك.
5
24 | ibneljazair 2014/02/23
وشراكم تهدرو الرجل فاز باعهدة الرابعة .واصبح رئيس الجزائريين ..اصحاب القرار على دراية ان الشعب ميعرفش صلاحو الشعب مزال ميفهمش مزال صغيرعلى هدا لازم يخيرولو رئيسو ..هده الحقيقة لاينكرها الا الكاره للحق
42
25 | samir ـ | france 2014/02/23
article 88 de la constutition oblige le président a demissioner parce que il est tout simplement malade .l'algerie va a la déstabilisation
10
26 | جزائرى ـ | الجزائر 2014/02/23
اقترح يوم الانتخاب ننضيم اضراب عام يشل كل الوطن لمدة 3ايام يوم 16 و17 و18 افريل لى فضح العصابة المستبدة
104
زهير ـ | algerie 2014/02/26
و انا كذالك مع الإضراب
0
Zahia ـ | شلف والرأي تلف 2014/02/24
قاع مع الإضراب
0
bombardy ـ | alg 2014/02/24
لمن تقرا زابورك للمطبلين والدرابكية ام للصم البكم والمشلولين هذا شعب اثبت انه عاجز بكل المقاييس وما يعرفش اصلاحو لذالك فرضت الوصاية عليه ,ورغم اني محبط لكني مع الاضراب والاعتصام
5
27 | عباس .م ـ | ath-m'llikeche 2014/02/23
نريده رئيسا
نريد رئيسا يقود الجزائر نحو عالم الـــــرّيــــادة
نريده زعيما حكيــــما يسترجع للجزائر الســـيادة
نريده أسدا شجـــــــــاعا ولا جبانا مثل النعامــــة
نريده قائدا محنّكا يَفْخَرُ به مــــن سلّــــمه القيادة
نريده أن يقيم العدل ويَحْذِرُ من خيانـــة الأمانـــة
تريده أن يحكم بين الناس بنـــزاهة قــــبل الإدانة
تريده أن يحارب الفساد لينجو يـــــــوم القيامـــة
تريده أن يحاسب مصاصي الدماء أمثال الخليــفة
65
انا ـ | ici meme 2014/02/23
Rebbi yechfik nchalah khoya
0
28 | AEK ـ | AIN S A 2014/02/23
كفانا من موضة أنا أعارض إذا أنا موجود ففحامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سيموت رئيسا إن شاء الله كخلفاء بني العباس كهارون الرشيد و المأمون و سنرى أيتها المعارضة الكارتونية ما يفعل بكم فخامة الداهية بوتفليقة في الإنتخابات سيكتسحكم داخل بيوتكم و نحن معك يا فخامة المجاهد حيا أو ميتا
-242
2014/02/24
عن أي موضة تتكلم ياهذا؟ هل الدفاع عن مصير شعب عندك و عند أسيادك موضة؟ كيف تسمي التلاعب بمصير شعب؟ كيف تتشبت بشخص يتلاعب به المقربون ليحرمو شعباً بأكمله من حرية الإختيار و الرأي. حتى أبسط لك الفكرة: ما رأيك في إبنٍ لك سيطر على كل مدخولك و تركك و كل العائلة جياعاً حفاةً عراةً مرضى؟ إن كان هذا يرضيك أفهم و جهة نظرك، و إن كان العكس فكفاك دفاعاً عن رئيس مُستعمل لغاية تحقيق مطامعهم، عندها يُنزع من المنصب و يكون كل دفاعك عنه باطلاً إلا إذا كنت أنت من المخططين أيضا طبعاً.
6
aek ـ | aljerie 2014/02/24
أقول لهذا الشخص الذي شتمني إن كنت مسلما فقدم إعتذارك وإلا سأكون خصمك يوم القيامة أفمن أجل إختلاف الرأي تشتم
2
2014/02/24
يا راجل كون واقعي شوية هارون الرشيد كان يحج عاما و يغزو عاما و في عهده وصل المسلمون الى ريادة العالم و صارت دولتهم هي الدولة التي لا تغيب عنها الشمس فمن جنوب فرنسا غربا الى الصين شرقا ... و بوتفليقة يعشق لغة المستعمر السفاح و يخاطب بها شعبه فجعلنا بلدية من بلديات مارسيليا
17
س. ـ | algeria. 2014/02/24
انت مع فخة الرئيس وانت يا صاحب البصيرة العميء والقلب المطبوع عليه.اوصف لنا حالة الرئيس ان كنت تدري الحقيقة...
12
حليم ـ | العاصمة 2014/02/24
ياو تربح .... يا شيات يا د يـــوث، السيد بقاتله نص أعمر و نتا شدلو الغيطا.
7
المجاهد الكبير 2014/02/24
المجاهد الكبير
0
FARID ـ | FRANCE 2014/02/23
t'a pris combien de milliard il faut dire la vérité
4
Privé ـ | ولد الغرب 2014/02/23
شياااااااااااااااااااات
10
29 | عباس .م ـ | ath-m'llikeche 2014/02/23
نريده أن لا ينحاز إلى أقربائه ليكونــــــوا وصاية
نريده أن يؤسّس مبــــــدأ المساواة والدّيمقراطية
نريده أن يقرّب إليه العقـــــــلاء وأصحاب الدّراية
نريده أن يبعد أصحاب المصالح وشيوخ السياسة
تريده أن يوزّع المناصب على من يستحقها بجدارة
هذا هو أملي عنــــد اختيار رئيــــــس الجمهورية
الشعب سلمك القيادة، فقــــــــده نحـــــــــو الرّيادة
م .عباس
21
دزيري ـ | الدزاير 2014/02/24
ذاوال لعالي اقارزن اطاس,اطاس اميس ناث مليكش,ايمي اثان فوكن يارفازن ذيلدزاير ,خلاصو الرجال في عهد فخامته!!!!!
0
2014/02/24
واش بيك باين عليك تعاني من السرطان..الراجل في15سنة ومادار والوا واليوم تقول ادير ودير ودير.
0
30 | حفيظ ـ | Suisse 2014/02/23
Aucun autre homme en algerie que le malade boutef ,c'est la honte en algerie
12
31 | ahmed ـ | alg 2014/02/23
قال تعالى اذ اردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيها فافسقو فيها فحق عليهم القول فدمرناهم تدمير صدق الله العظيم

يا رب استر علينا
لان الزلزال يوم ترشح طاب جنانو كان انذار

يا رب الطف
83
lamia ـ | espagne 2014/02/24
ناهار ترشح صرا زلزال و نهار يديها تقوم القيامة فوق ريسانا الله يستر الحالة ماهيش تعجب نوكل عليكم ربي يا لي درتونا مضحكة للعالم انا مانسمحلكمش ليوم الدين
بوتفليقة و جماعتو اسمحولي نقوللكم اخطونا
6
ابوحمزة ـ | قصر الشلالة تيارت 2014/02/24
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا " ......................الاسراء الاية 16
--------------------------------------------
نصحية للجميع :
يجب التأكد مما نكتبه حينما نستشهد بالقرآن الكريم بالبحث في الانترنت .......................................... قارن بين الآيتين
--------------------------------------------
http://www.alro7.net/
2
ahmed ـ | alg 2014/02/24
جزاك الله خير على التصحيح
0
32 | خالد ـ | الجزائر 2014/02/23
ساهل الحال اليمين الدستورية يديرها في رسالة و يبعثها مع فقير من الفقاقير أو يعطيها لشيات من الشياتين يؤديها أصبحت الجزائر مضحكة للعالم ربي يحفض الجزائر و الشعب المغلوب عن أمره اما الاخرين فا الي جهنم و بئس المصير
61
33 | halim ـ | algerie 2014/02/23
Allah nous a donne un president et des responsables qu on meritaient car depuis 1962 le peuple n a rien fait pour changer son destin, ils se revoltent tjours contre les hommes honnetes et les partis quii voulaient changer le systeme et sa dictatureavec l aide de ce meme regime qui les manipules a son guise. On invocant tjours la trahison, la main etrangere, les perturbateurs, hizb franca,, les harkis etc...
10
34 | alik ـ | dz 2014/02/23
le numérique et le photomontage régleront le problème! Sellal pourrait aussi être de la partie pour se substituer à Boutef, en portant un masque en silicone à l'effigie de son maître. Mieux, son conseillé spécial, Said Boutef, le rempalcera en chair et os, dans la mesure où la présidentielle est devenue une affaire familaile.
10
35 | Mechati ـ | algerie 2014/02/23
و هل يعقل أن يتقدم أي إنسان ليقود بلد و لو كان جمهورية الموز دون أن يعلن ذلك أمام من سيحكمهم(و هو أدنى مظاهر الإحترام) , إن الذي يحدث اليوم في الجزائر لم يكن يتصوره أولائك الذين قدموا أرواحهم الطاهرة في سبيل أن يعيش الناس في عزة و كرامة و لا يضحك عليهم أحد حتى و لو كان هذا الأحد رئيسهم.
65
رياض ـ | الجزائر 2014/02/24
للاسف لك الحق فقد صدقت القول
2
36 | بائع دواء البق 2014/02/23
عاجل عاجل ياالعربي بن مهيدي ـ العين الصفراء....بوتفليقة لا يعلم انه ترشح للانتخابات واش نضحك والا نبكي ارجوك خبرني
15
العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/24
علينا أن نحزن أخي العزيز ليس لأنه لا يعلم أنه ترشح..و لكن لهده التبهيدلية التي اساءت لتاريخ الجزائريين لهدا الحد الدي يعانيه الشياتة لتلك قنوات العار التي تبيع الوهم لشعب مل من كل شيء...وتظهر له أن الرئيس يفكر أحسن من كل الجزائريين؟؟ يعني رئيس عاجز يفكر أحسن من الملايين الجزائريين...علينا أن نحزن لأن الجزائر مازالت بين أيادي غير أمينة فاسدة و أسوأ من الأيادي الخارجية.
6
37 | مواطن ـ | عنابة- الجزائر 2014/02/23
أقترح استبدال اسم الجمهورية بالمملكة الجزائرية
22
38 | حائر ـ | المدية 2014/02/23
وهل يعلم سيادة الرئيس انهم قد رشحوه.....
16
سارة ـ | جيجل 2014/02/24
hhhhhhhhhhhh.و الله غير ضحكت من قلبي نظن معلبالوش راه في غيبوبة كل شئ ممكن
0
39 | Amin ـ | CANADA 2014/02/23
يا سي ايت العربي المادة 88 من الدستور تمنعه

وادا كان مريض بزاف والله غير حرام عليكم _ عطا الله الكفائات الجزائرية بمستوى و خبرة عالمية مثل د الخبير الاقتصادي كمال بن كوسة و غيرهم

و بوتفليقة يبقى كمستشار في الرئاسة
6
40 | elhadi biskra ـ | biskra 2014/02/23
مادام الرئيس سجل ترشحه بالوكالة سيؤدي اليمين بالوكالة أو ربما يقولون أتباعه أنه غير معني بآداء اليمين بحجة أنه أداه خلال عهداته الثلاث
14
41 | xakim ـ | algerie 2014/02/23
hamdoulilah, j'ai un RDV le 23 avril INCHALLAH, pour avoir la carte residence dans pays etrangé. moscowbay bay lalgerie
2
42 | 2014/02/23
ياو صفقوا برك .......انتم شعب صفاق
10
43 | مليت منكم ـ | ماعدتش عارف 2014/02/23
والله العلي العظيم غير كرهتتونا في كلش !
10
44 | السيدة حلزونة ـ | آداء اليمين 2014/02/23
سيكون عن طريق مِــجسَّات الكترونية تُثبّت على اهم عضلات اليد و يتم التحكم فيها عن بُعد ، مثلما يحدث في أفلام الكرتون ثْرِي دِي
أحترم التكنولوجيا في بلدي (^_^)
6
45 | 2014/02/23
نسال الله العفو والعافية
6
46 | جمال ـ | mila 2014/02/23
ألم يقل الرئيس في سنة 1999 أكون رئيس كامل الصلاحيات ،ولا أقبل بنصف رئيس،وهذا اشارة منه الا تدخل الجينيرالات في عمله.


الآن جاء دورنا نحن الشعب يارئيس،نريد رئيس بقدراته العقلية والجسدية كاملة.ولا نريد نصف ولا ربع رئيس.
24
47 | 2014/02/23
من المؤكد والراجح انهم سيجدون تخريجة اخرى فيما يخص اداء اليمين الدستورية ، كقولهم مثلا ان سيادة الرئيس ليس مجبرا على ذلك لكونه سبق وان ادى هذه اليمين تلاث مرات سابقة،بالتالي فهو معفي من ذلك.اي انه حصل على BONUS.
11
48 | عادل 2014/02/23
و الله أمركم عجيب كيف بدولة القانون و الدستور و تتغنى بالقوانين ولا تطبقونها اولا ليس من القانون و صلاحيات ان يعلن وزير الاول بترشح الرئيس او عدمه
الترشح يكون حرااا لا على حساب الدولة او إطارات الدولة و حتى المؤسسات الدولة
و الكلام يطول اقرأوو قوانين و الدستور حتى نكون على بينة و آخر قانون هو ان يكون في صحة جيدة فيزيك و مراال
2
49 | 2014/02/23
اي وظيفة تستلزم الصحة البدنية الخضوع للامتحانات الكتابية والشفوية والمداومة , وش رايهم يقولو هاذو؟! , دارو الرئاسيات برك في سحب الاستمارة والحملة شكون ينشطها والحكم ومخاطبة الشعب والظهور في وسائل شكون يديرهم ؟!!
0
50 | صريح ـ | الجزائر 2014/02/23
ضعوا أمن ووحدة الجزائريين كهدف استراتيجي طويل المدى ، ليس لنا بلد سوى الجزائر .
2
51 | sami ـ | algerie 2014/02/23
اليمبن الدستورية مشي مشكل يورو لن هذاك نتاغ2009بثلاثية الابعاد
4
52 | MANAR ـ | بلد الغرائب والعجائب 2014/02/23
انتهاك الدستور واضح هدا الدستور المعدل على مقاس السلطة
ولكن اقول لك يا رئيس للكعبة رب يحميها كلنا بشر ولسناملائكة
اما انتم يا معارضة اين انتم من اكرانيا
اخرجو الى الشارع الستم تمثلون الشعب
4
53 | Amine ـ | algérie 2014/02/23
اليمين الدستورية؟ سيعرضون اسطوانة العهدات الماضية لأننا أصبحنا شعب مسخرة، مهزلة، كارثة، ليس لنا وزن. العالم احتار في شعب حارب فرنسا لكنه لم يستطع فرض ديمقراطية على مسؤوليه... كما تكونو يولى عليكم ...
6
54 | الجزائر المملكة ـ | المملكة البوتفليقية 2014/02/23
أصبحت جزائر اليوم ليست الجمهوريةالجزائرية الديمقراطية الشعبية التي نعرفها.
بل هي مملكة بمعنى الكلمة إنتهت التعددية الحزبية العلنة
وعدنا إلى الوراء وبإسم المملكة البوتفلقية .............................................................
8
55 | أفلاطون المدادي ـ | ثنية الحد 2014/02/23
انتم تريدون رئيسا علي مزاجكم او علي المقاس اي ان يكون مفتول العضلات طويل القامة وان يكون نضره ثاقب علي شاكلة زرقاء اليمامة وسريع الحركة مثل كارل لويس ووووووو اتقوا الله واصلحوا أنفسكم الرئيس بشر يخطئ و يصيب كغيره من البشر هو ادري بنفسه ا كان قادرا أو لا ومادام اعلن ترشحه فاهو ادري بنفسه اكثر من غيره
-36
56 | منير ـ | باريس 2014/02/23
اداء اليمين الدستوري بتركيب الصور كما حدث من قبل . وتم فضح هذا التركيب من طرف الفرنسين . طاب جنان تحرك مرة واحدة و التلفزيون اليتيمة جعله نشيط بتركيبات مغالطة . تستطيعون مغالطة الشعب لكن الله يرى . الموت بالمرصاد ان شاء الله.
9
57 | بن العربي ـ | Italie 2014/02/23
ديو ليه المصحف لمنزل أصبحتم أضحوكة العالم ولكن معليش سيدي الريس بوتتفليقة سيصنع لانامزيدا من امتال شكيب خليل وإبراهيم حجاس وعبد المومن خليفة وعبدالرحمان بن عشور ومزيدا من الديناصورات من امتال عمار ساعداني وهو الطبال السابق للفنان عبدالله مناعي ومزيد من المنجزات
4
58 | وافي ـ | setif 2014/02/23
بالحرف الواحد اقول لك ايها الرئيس المخفي سوف تسال امام الله
ولعلمك انت تخدم من حولك فقط ............ولا تخدم شعبك ابدا
كان من الافضل لك الخروج بشرف
لا تدري ماتخفيه لك الايام مثل ما لا تدري نفس باي ارض تموت
الله يهديك
6
59 | abd rezzak ـ | algerie 2014/02/23
اذا لم تستحي فافعل ما شئت
2
60 | lazhar ـ | khenchela 2014/02/23
انه يترقب الوضع حتى يعرف خصوميه الحقيقيين و حين ينطق سيضرب بيد من حديد و هو اسلوب المراوغة كوندريس رايس قالت بان بوتفليقة حكيم المنطقة هل بو تفليقة يعرف بانه لا يتكلم و لا يتحرك و يترشح للانتخابات الراسية اذن فهو مجنون و لابد من علاجه كفانا تعليقا عن الرئيس و من لم يستطع المنافسة فاينسحب و لماذا كل هذا التهريج و التجريح و المساس بكرامة رئيسي نعم فهو رئيسي حتى و لو كنت في المعارضة لابد قليل من الاحترام و اعتقد ان الاعزاب ينقصهم الوعي السياسي و هناك من يحتاج الى تكوين في الاخلاق
-7
2014/02/26
السؤال الذي يطرح نفسه باءلحاح
هل هذه الاغنام لها الاهلية لاختيار الحاكم
هناك ناس يديرون شؤونهم وهؤلاء من يختار
فالراعي قائم على الغنم يوجهها حيث يشاء
0
61 | frozen ـ | algerie 2014/02/23
,,,,,,,,عـــــــــــــــليك من سلام يـــــــا أرض أجـــــــــــــــــــــدادي,,,,,
6
62 | wahrani ـ | oran 2014/02/23
الصورة تعبر عن نفسها
4
63 | 2014/02/23
نطالب اي جزائري يريد الترشح للرئاسيات ان يحترم الدستور الجزائري وان يحترم شروط الترشح للرئسيات كما هي في الدستور ٠٠الجزائر اكبر من اي شخص كان ٠٠ ونطالب كا شعب المعنيين بلإنتخاب ان نري المرشحون بصحه جيده، بدون تمييز وإلا لا يعنينا هذا الإنتخاب لأنه بكل بساطه لا يحترم الدستور الجزائري ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ومن لا يحترم الدستور لا يلزم إحترامه
4
64 | عميروش ـ | الجزائر 2014/02/23
هناك الواحد الأحد الذي لا يمكن التحايل عليه .لقد حذرنا الله عز وجل من ثقل المسؤولية ،و مابالك ان يقوم الأنسان بالمكر والتزوير والخدع للتشبت بها قصد الحفاظ على النفوذ والمزايا والتسلط على الأمة بغير حق.هل تفكرون ولو للحظة في اليوم في هول يوم الوقوف امام العزيز الجبار والسؤال حول ما اقترفتموه وتقترفونه في حق هذا الشعب.ربي يهديكم ياعبيد السلطة والمال.
4
65 | Privé ـ | ولد الغرب 2014/02/23
الله يرحمك يامسطااااااش على هاذ الكلمة ( إن البناء الذي نريده هو بناء دولة قوية بناء دولة عصرية بناء دولة تبقى و تستمر بعد زوال الأشخاص )
4
66 | 2014/02/23
نطالب اي جزائري يريد الترشح للرئاسيات ان يحترم الدستور الجزائري وان يحترم شروط الترشح للرئسيات كما هي في الدستور ٠٠الجزائر اكبر من اي شخص كان ٠٠ ونطالب كا شعب المعنيين بلإنتخاب ان نري المرشحون بصحه جيده، بدون تمييز وإلا لا يعنينا هذا الإنتخاب لأنه بكل بساطه لا يحترم الدستور الجزائري ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ومن لا يحترم الدستور لا يلزم إحترامه
2
67 | 2014/02/23
والله ضحكتونا بهذا السؤال قالك اليمين الدستوري
بلاش خليه يعمل اليمين زروال
4
68 | بوعلام ـ | باب الواد 2014/02/23
وراه المشكل الرئيس بوتفليقة ماهوش خاين حتى اكون ضده هو الوحيد صاب الجزائر تحتى صفر اين كنتم عندما كانت تحتى الصفر لهذا انا منيش منافق بوتفليقة رجل او نص لهذا ارشحه انشاء الله حتى اخر اواخر عمره انا ماعنديش زوج وجوه و الحديث قياس كي مرض انقلبتم عليه لكن اما انا لا
-15
69 | صادق صادق ـ | الجزائر 2014/02/23
مافيا المال والحكم,تقول"أنا ومن بعدي الطوفان فلتحترق الجزائر ليمت الشعب بأكمله,المهم هو أن نستحوذ على خيرات الجزائر ونتقاسم الريع ونحكم بكل الحيل والقوة هذا الشعب",الخطر داهم لامحالة من تلاعب الفسدة مع السلطة,والحل عندي هو أن يتحرك كل من فيه ذرة من حب الجزائر ومن يحمل أمانة الشهداء أن يقول"لا,كفانا ...الجزائر فوق المغامرين" وان يقطعوا الطريق على مرشح السلطة وعلى كل من كان يوما في النظام ولم يقد شيئا لهذا الوطن.
8
70 | بلادي رحت خسارة ـ | امانة الشهداء 2014/02/23
فخامة سموه ينقصه تاج من الدهب و الماس وليس اداء اليمين فانه ابتداءا من خبر ترشحه اليوم اصبحنا "المملكة العربية الجزائرية"...انشر يا اخي ان كنت تؤمن بحرية الراي
8
71 | الشاوي عين التوتة ـ | الشاوي عين التوتة 2014/02/23
من فيكم يقول لا للعصابة? لا للعهده 4 ...ولا لهذا النضام الفاسد. نداء لالصحافيين الشرفاء في جريدة الشروق:انشروا نتائج التصويت في الاعداد القادمة...وجزاكم الله كل خير...
13
72 | adel ـ | guelma 2014/02/23
اتذكر جيدا قصة الرئيس الفنزويلي هوقو شافاز........مع الانتخابات ومرضه ...........لكن كل شيء بيد الله.
الله يستر على رئيسنا ويعطيه الصحة....
اللهم لاشماتة....
0
73 | رفيق خنشله ـ | من القصر الى القبر 2014/02/23
بوتفليقه يريد ان يحكم مثلما حكم الرئيس التونسي بورقيبه من غرفة الانعاش يمضي الاوراق او يريد تطبيق شعار الحكام العرب .من القصر الى القبر
7
74 | نبيل ـ | س ع ع جيجل 2014/02/23
سوف تحاسب يوم القيامة على ما فعلت لشعب ولن تنفعك عهدة رابعة ولا خامسة
8
75 | monir ـ | mon bladi 2014/02/23
ههههههههه لا خامسة ولا سادسة سينتهية المسر استري البير و احتفل بي نهاية الكبوس بوتفليقكوش
2
76 | adel ـ | oran 2014/02/23
je suis un algerien je suis contre la quatrième mondat je suis avec benflis
2
77 | 2014/02/23
سؤال وجيه ! ربما نائما أو غائبا على كرسيه المتحرك و الأبشع أنه لا يحسن مخارج الحروف منذ صدمة الجلطة الدماغية و ربما سيؤدى نيابة عنه كالتصريح لأن نيته و نية محيطه أن كل شيء سيدور بالنيابة نسال الله أن يلهم الشعب الجزائري الصبر و السلوان و أن يكون الحضور الغياب فاتحة لتغيير المنكر حتى لا تتكرر مثل هذه المهزلة التي لا تليق بشعب خاض أكبر ثورة ليعيش مجدها لكن الغباء حال دون ذلك
4
78 | algerie ـ | algerie 2014/02/23
اذنلماذا الانتخابات اعطوه دراكت العهدة الرابعة
2
79 | حر ـ | Alg 2014/02/23
دير في بلادك الإضراب يا صحب التعليق رقم 24 يا مغربي ماتقدرش الدير الفتنة يا فاقو
-6
80 | eddine ـ | france 2014/02/23
rêve bien tu sera jugé devant allah ne te fatigue pas la tête le malle qui viens de toi tu le paye demain ya un jugement regarde toi devant un miroir tu es mort vivant
4
81 | mido ـ | رقان ( سوناتراك ) 2014/02/23
كيف وصلنا بالجزائر الى هذا القاع السحيق؟ كيف استطاع بوتفليقة أن يستفرد بالبلد ويخصخصه بهذا الشكل الفج وثمانية وثلاثون مليون جزائري يتفرجون، أغلبهم يصفقون؟
يجب أن نعترف بأننا جميعا مسؤولون عن هذا الانسداد والاستفراد بالسلطة. بوتفليقة (مع زمرته) يتحمل المسؤولية الأولى، لكن ليس الكبرى. هناك من شجّعه وزكاه وشدّ على يده. في كل مستويات الحكم والمجتمع، هناك تواطؤ فادح مع هذا الفعل المخل بالحياء في حق بلد وشعب.
4
82 | abdelghani jijel ـ | belgique 2014/02/23
سوف يؤديه سرا في قلبه, بوتفليقة بقراره هذا قضى على ما تبقى من حب الشعب له و التاريخ لن يغفر له فقد اتبت انه لا يحب الجزائر بقدر حبه للكرسي ولعصابته الفاسدة
الآن وقد توطن الفساد في الجزائر علينا ان نعرف اننا نحن المسؤولون جميعا وندرك ان ما يحتاجه الشر ليكبر هو سكوت اهل الخير
والنظام الجزائري يدرك هذا جيدا وخطته القادمة هي دفع من الجزائريين للمقاطعة حتى لا يبقى سوى المطبلين والانتهازيين و السراقينوهي فرصته الوحيدة للفوز بنسبة 90% من الاصوات
ارجو اخوتي ان نصوت جميعا لا يهم مع من, سنصوت ضد بوتفليقة
10
83 | 2014/02/23
يمهل ولا يهمل.
6
84 | youcef ـ | algeria 2014/02/24
مهزلة ههههههههههههههههه
4
85 | ـ | بلاد العجب 2014/02/24
اليمين سيؤديه بوتفليقة عن طريق FLEXY وعلى هذيك دخلوا 3G تحت حجة التقدم واننا في عصر التطور زعما زعما
4
86 | ياسمين ـ | تيارت 2014/02/24
بعد ما قال طاب جناني راجع اليوم بكرسي متحرك ليعلن ترشحه بالوكالة ! لك الله يا جزائر
6
87 | علي ـ | الجزائر 2014/02/24
par visioconférence...techniquement c'est possible et il y a aucune loi qui l'interdit...<nous sommes fi balad al mou3djizate...
4
88 | صاحب حق ـ | الجزائر 2014/02/24
للأسف أصبح الحليم حيرانا في هذا البلد أختلط الحابل بالنابل، وهذا كله المتهم الاول والاخير السلطة القائمة على أساس التغليط والتخويف والتزيف و التحريف و التخريف والتفريق و التلفيق والتهويل والتجويع والتفقير و التطبيل والتزمير والشطيح والرديح.
8
89 | tahir mzaycha ـ | alger 2014/02/24
لماذا ينكرون ما قام به فخامة الرئيس بوتفليقة عندى اقتراح لشخصه اتركها و ذهب بعيدا لانك تعرف معنى الرجال وانت من رائحة بومدين رجمه الله والحديث قياس
-16
90 | ميمي 2014/02/24
يعني سيترشح و يفوز و يصبح رئيس بدون ان نراه ???!!!!!!!!! ههههههههههه و الله مهزلة و فضيحة عالمية لم يسمع و لم يرى لها مثيل. باي بلد انتخب رئيس بدون حتى ان يظهر للعلن !!!! انا خلاص مخي حبس.

يعني لم يكفي اننا البلد الوحيد بالعالم اللي لم يظهر رئيسه على المباشر منذ سنتين ?

بلد حدثت فيه ازمه ارهابية عالمية بعبن امناس و كوارث طبيعية و مشاكل اجتماعية و لم يظهر و لم ينطق

تخيلوا اوباما او هولاند او ميركل متخفيين عن شعوبهم لسنتين !!!

اشعر بالخجل من بقية الشعوب على ما يحدث من مهزلة
14
91 | Rafik ـ | London 2014/02/24
La momie نصوتو بلفيس بوك , sont voir le president غير بتصور حسبنى الله و نعمة الوكيل ( ولله أغيد مسكين ) أخاف عقاب الدنية و ميخافش عقاب الآخرة
2
92 | reda02 ـ | tenes 2014/02/24
أداء اليمين الدستورية لبوتفليقة

ساهل ... Photoshop CS6
6
93 | مواطن ثائر ـ | msirda 2014/02/24
لا نتمنى ان يكون هو من يؤدي اليمين (الدستورية ) ذلك اليوم ليس اننا نكرهه ولكن من اجل التغيير وان نقف بالمرصاد الذين يمثلون النظام المتعفن لنقطع دابر المفسدين المزورين
4
94 | Yacer ـ | London 2014/02/24
سيؤديه بقسما بالنازلات الساحفات الماحقات.. الدماء...( لنا معشر الشعب) و لهم...... الزاكيات الطاهرات و البنود اللامعات
6
95 | docteur hoo ـ | marsus 2014/02/24
قرات الرسالة التي كتبها حفيظ دراجي الى الرئيس بوتفليقة ..عندما كانت الجزائر محتاجة اليك سنة 1994 نادتك بان تكون رئيسها ورفضت رفضا قاطعا..وعندما طلب ثلة من حاشيتك وزبانيتك للاستمرار في السلب والنهب قبلت الترشح وانت لا تقوي لا على الكلام ولا على القيام.لست ادري هل انت رهنينتهم في المحتجز الذي وضعوك فيه ..ام انك مريض لا تدري ما يدور حولك.ويستيقظونك لتمثيل الدور الذي يريدون اظهارك. ......صدقت يا حفيظ.....
7
96 | karim ـ | dzair 2014/02/24
خلاص قبضتوه مليد لتسطر . الصحة راه فالعقل ردو بالكم تفرطو فيه . عيب علنا ننكرو خيرو . لكان تولي فالصح واحد فيهوم مايحبنا كامل يقرصو كلفعة كلعقرب كلهم سميين .
-8
97 | monireali ـ | alger 2014/02/24
أقصى شيء يمكن أن تفعلوه هو أن تنفذو مشيئة الله فلا تقنطو من رحمة الله
2
98 | علي ـ | تحت وقع البنج 2014/02/24
الجزائر تحت وقع البنج هذا ما قاله كاتب عند دخوله البلد قال كل شيئ غامد والبلد في شبه غيبوبة رئيس مقعد يحكم البلد ويطلب عهدة رابعة فساد مستشري نزاع على السلطة بوادر خطيرة الله يستر
6
99 | Yacer ـ | London 2014/02/24
من الشعب الجزائري البطل الى ولات امورنا من اليوم فهابطآ...نقدم لفخامتكم إستقالتنا كمواطنين ونوكلكم بالوكالة لترأسوهم كل من الشناوى وابن آوى و الاتراك والافارقة المقيمين العابرين بحرا وما يتبقى لكم من المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة ومآ أكل السبع إلا ماذكيتم وما ذبح على النصبب
6
100 | زوالي مغترب 2014/02/24
استهزاء بالشعب وبقوانين الجمهورية ثم من يوقف هذه المهازل........... ومن يسد هذه الثغرات في الدستور ,,,,
2
101 | وجدي من ألمانيا ـ | Germany 2014/02/24
ما الغريب في هذا ؟
عند العرب لن أسمع في حياتي برئيس عربي تخلى عن الحكم
كل من أصبح رئيس مات (ملك) رئيس
وهنا أقف عند النكتة الألمانية على حكام العرب:
يطرح السؤال في الجماعة: ما هو أحسن لَصّاقْ في العالم؟
الجواب: كرسي الحكم العربي
معناها من يجلس على الكرسي يلصق ولن يستطيع النزول حتى يموت فوق الكرسي
6
102 | Ismail ALjazaeri 2014/02/24
Monsieur le president, pour l'amour de not pays, son avenir et stabilite, je vous en conjure, retirez vous. ne donnez pas raison au integrites terroristes
2
103 | mohamed ـ | sba 2014/02/24
laissez les décideurs faire leurs boulot , , une élection présidentiel ,c'est pas les municipal; même dans les grand pays occidentaux les élections présidentiel non jamais étaient voté démocratiquement , donc c'est pas l'Algérie maintenant qu'elle va faire l'exception.
0
104 | مملكة طاب جنانوا ـ | 1er empreur d'alger 2014/02/24
في رئاسيات ولو كنا نتوقعها مسرحية كنا ننظر مرشح الاجماع ذو الكاريزمية يقتدي بتقوى الله عز وجل وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لا ينتمي لأي حزبيين و لا لفرقة يخدم الوطن وشعب بعون الله و يعوضنا 15 سنة من ضياع ونهب الاموال وشلل بلاد ويسترجع كرامتنا ضائعة وحقوق مسلوبة للأسف لن تتحقق ذلك وعوض ذلك زيادة معانات يترشح مزعومة لطاب جنانوا النظام خير طرق الاستعمار لسحق الشعب باختيار الخلود المطلق وملك بين حياة والموت كشبح قيد الوطن ملكية في ايدي نظام و الشيات وننتقل من عهدات الفساد الى مملكة جهوية
2
105 | عماد ـ | المعدومين 2014/02/24
إذا أردنا حقا تغير الوجوه لبدا من التضحية و أوكرانيا خير دليل لبد نفي هؤلاء الحثالة الشعب أقوى من الجيش و لقذ بداء الزلازل الرباني ثم يبدء الزلازل البشري إلى المرادية أظن الدولة نسيت بأننا 38 مليون نسمة 75% منها شباب يعني أننا قادرون على الزحف و نسف مقراتكم حضروا أمتعتكم و تذكر السفر هذا أحسن ماتقمون به و طلبوا اللجوء في كاش بلاد لإن فرنسا ديرلكم كما دارت لزين الباعدين تع تونس
بإذن الله سوف يقطع طريق الفاسدين و على بوتف و جمعاتوا السلام
2
106 | Wattani ـ | Canada 2014/02/24
لم يبقى لنا إلا الدعاء و ذلك أضعف الإيمان.
على الجزائريين الغيورين على وطنهم أن يتضرعوا بالدعاء إلى الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أن لا يكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، وأن يُعجل بالفرج، و أن يولي علينا أخيارنا و لا يسلط علينا شرارنا بما فعل السفهاء منا و ما كسبت أيدينا آمين آمين آمين
6
107 | 2014/02/24
نستعرف بيك يانوارة باشوش على عنوان رائع لكن اجابة تكون بسيطة سوف يضعون له يده على مصحف ويكون جالسا وراء مكتب ومن خلفه علم الشهداء ثم نسمع نشيد الوطني مسجل مثل الذي نسمعه في المدارس بدل يمين ثم عند انتهاء النشيد تزغرد نساء مناضلات ......شمس صحراء
4
108 | Kamel ـ | France 2014/02/24
Attention l Algérie en danger merci
4
صبار ـ | سترازبوغ 2014/02/24
الجزاىر في خطر معروف
2
109 | dzmood ـ | alger 2014/02/24
الجميع يعلم ان الحالة الصحية لفخامته غير جيدة و غير مستقرة منذسنوات خلت . و بالتالي حتى لو حالته تعرف الاستقرار الان لماذا نربط وضعيته الصحية المتقلبة بوضعية الجزائر .اليس من مصلحة الوطن انتخاب شخص اجدر صحيا و أكفأ علميا . أليس الاجدر من طاب جنانو ان يستريح و يترك السياسة و دواليبها.و رغم كل هذا فنحن نعارض و بشدة وصوله للحكم .15 سنة في المرادية بركات عليه و علينا . كما يجدر الاشارة الى الشياتين و اصحاب البطون الكبيرة فأقول لهم لا تتبجحو علينا بالوطنية فوالله ما عرفتموها يوما....انشر.
6
110 | 2014/02/24
- ”إذا سكت الجزائريون عن هذا الترشح فنحن أرذل شعوب الأرض”. -”عمره 77 عام، مُقعد على كرسي متحرك، مُصاب بسرطان في المعدة، يُعاني من مرض الكلى، مُصاب بجلطة دماغية، صوته مبحوح ومختنق، عيناه جاحظتان غائرتان، يده اليسرى تتحرك بصعوبة، يعاني بشدة ليوصل فنجان القهوة إلى شفتيه... وما خفي أعظم.. مع كل هذا يريد أن يخلد على رأس دولة تحاصرها المشاكل من كل صوب، وقد غرقت في فساد غير مسبوق ميّز 15 عاما من حكمه الذي جمع فيه حوله القتلة واللصوص والسفهاء”.
14
111 | حليم ـ | العاصمة 2014/02/24
طاب جنانو غير مارشح روحو ضربت الزلزلا .... الله يحفظ ملي راه جاي.
7
112 | لقلق ـ | France 2014/02/24
”أنا مواطن جزائري في فرنسا أعلن رسميا أني لم ألتق بالسيد عبد المالك سلال ولم أتصل بالسيد عبد العزيز بوتفليقة ولم ألح عليه بالترشح للانتخابات الرئاسية، كما قال سلال وأشيع في اليتيمة، لا من قريب ولا من بعيد بأي طريقة كانت مباشرة أو غير مباشرة.. .كتبت هذا التوضيح إبراء للذمة أمام الله والشعب ولاستعماله في حدود ما يسمح به القانون”.
لا أظن أنّ سلال إلتقى بخمسة ملايين جزائري في الخارج ليسلموه وكالة للهردة الرابعة. هذا الكائن الحي صاحب الضمير الميت لا يمثل الجالية المغتربة بل يمثل صاحب المهماز
15
113 | ali ـ | france 2014/02/24
بهدلتونا .............
11
114 | حليم ـ | العاصمة 2014/02/24
يا بوتفليقة براكات منك راك مرقتها هذي المرة ... علاش الجزائر ولدت غير راجل واحد منك؟؟؟ يا شروق أنشر
11
115 | ahmed bel22 ـ | canada 2014/02/24
الجمل الأعرج
سمع الجمل الأعرج بسباق للجمال .. قرر المشاركة رغم عرجته ..تقدم طالبا تسجيل اسمه .. استغربت لجنة التسجيل قال : ما سبب الغرابة ؟ أنا سريع العدو قوي البنية ..خافت اللجنة أن يتعرض لسوء أثناء السباق .. فدخل السباق على مسؤوليته .تجمعت الجمال في نقطة الانطلاق .. سخرت الجمال من عرجة الجمل الأعرج .قال : سنرى في نهاية السباق من هو الأقوى والأسرع ..نطلقت الجمال كالسهام .. كان الجمل الأعرج في آخر المتسابقين ..صبر الجمل على عرجته .. سببت له الألم عند ركضه السريع .كان على الجمال أن تتسلق الجبل ث
0
116 | ahmed bel22 ـ | canada 2014/02/24
تتسلق الجبل ثم تعود ..
الجبل عال ووعر والطريق طويلة ..
الجمال الفتية حاولت الصعود بسرعة فأصابها الإنهاك ..
بعضها سقط من التعب وبعضها قرر العودة ..
الجمل الأعرج كان يسير ببطء وقوة ..
أكثر الجمال تراجعت قبل وصولها إلى القمة ..الجمال التي وصلت القمة قليلة جدا .. كانت متعبة فاستلقت ترتاح ..
الجمل الأعرج سار بإصرار .. حتى وصل القمة ..
لم يكن يشعر بالتعب .. عاد مهرولا بعرجته ..
الجمال المستريحة لم تنتبه إلا بعد وصوله إلى أسفل المنحدر ..
حاولت الجمال اللحاق به فلم تستطع ..
كان أول الواصلين إلى نهاية ا
-4
117 | ahmed bel22 ـ | canada 2014/02/24
نال كأس البطولة وكان فخورا فخورا بعرجته ..
-3
118 | 2014/02/24
عاودولنا تع العهدة الثالتة
0
119 | Ali ـ | le Monde 2014/02/24
Mais c´est vrais que la lois ne stepule pas que la santé du candidat doit etre impecable?
On va vivre la même histoire de Hugo Chavez du Venzuela qui est mort avant d´assumir la présidence
0
120 | Sabrina ـ | Algérie 2014/02/24
On veut un président vivant et non pas un fantome,
4
121 | بختة ـ | يلاد سيد الهواري 2014/02/24
سوف يؤدي اليمين على طريقة حركات يده في تلك الصورة البائسة لليتيمة
لا احزنوا فالذسن رشحوه فكروا في كل الحيل التي لا تخطر على بال أحد و الأيام بيننا

أنا شخصيا أنصح الشعب الجزائري أن يخص يوم للبكاء و الندب على سعدو و سواد سعدو

على رأي المثل المصري يا ميلة بختك يا دزيري
6
122 | 2014/02/24
سالت فرنسي عندها حوالي سنتين كان جنبي في الطائرة متجها الىىny ماذا رئيك في الرئيس بوتفليقة فكان الجواب المشكل عندكم الشعب عندهم نفس المشاكل في فرنسا شعب لا يشتغل كسول يحب يعيش تحت الدولة هاذا حالنا
0
123 | مقرمد ـ | alger 2014/02/24
عجبا في كل الظروف تقولونا لنا ان في الجزائر رجال لكن في الانتخابات يقولون لنا هناك رجل واحد كون يروح بوتقليقة تخلى علينا بربكم متى كانت الجزائر عاقر الجزائر التي ولدت مليون و نصف مليون رجل اسد شهم شهيد اليوم عجزت ان تلد خليفة ل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,سبحان الله
8
124 | أكيد ـ | الجزائر 2014/02/24
لا تلعبوا بالشعب فهو في غفوة وإن إستفاق خافوا على أنفسكم من التبهديل والسحل
4
125 | hafid ـ | canada 2014/02/24
سقسيو العباسي راهي عندو la reponse.....هي خلات او راحت لاصق ب super glue خلوه يد ير اليسار الدستوري في خاطر العباسي
0
126 | 2014/02/24
اذا الشعب يوما اراد الحيات فلا بدا ان يستجيب القدر او بركوا ما تكدبوا عل رواحكم قاعدين تكدبوا علي رواحكم او هما باعوكم في سوق دلالة.
2
127 | abdelouaheb ـ | annaba 2014/02/24
اللهم اشفي كل مريض ولكن ينطبق علينا القول الشعبي شاف قاعد كلنا قعدين والفاهم يفهم
0
128 | 2014/02/24
العرس هي الانتخابات واليمين الدستورية هي ليلة الدخلة .
العروس تقول انها عذراء واذا لم تكن كذلك فالفضيحة ستكون مزلزلة بكل المقاييس!!!
وعلى القاضي فسخ عقد الزواج اللهم اذا كانت العروس هي القاضية و ترغم العريس (الشعب) على هذا الزواج اللاشرعي . فاستعد يا عريس لتجرع كؤوس العلقم مادامت عروستك على قيد الحياة وهي القاضية و بيدها الحل والعقد
2
129 | ميمو ـ | ام الطوب 2014/02/24
ها دو جميع المنتقدين لفخامة رئيس الجمهورية لا يفقهون شيئ من السياسة ولا يعلمون المخاطر الدي تحاك ضد هاد البلاد الأمنة يوجد في هاد الوقت من يدبر لخرابها لأسباب تافهة صدقوني راهم غلطوكم بعض الأحزاب الفاشلة الدي ليس لها أي قاعدة سياسية وتوريد أن توناور وزج بهاد البلاد في متهات صدقوني البلاد بخير ولم يبقى إلا القليل في هده المرحلة لا يوصلح لقيادة الجزائر إلا عبد العزيز بو تفليقة لأسباب كثيرة يوجد من يقول إن الرئيس مريض أهل يوعقل أن الرئيس يغامر بالبلاد وهو مريض إنه يعلم جيدا متى يقول نعم لأنه بإستطا
-12
130 | سمير ـ | جيجلي 2014/02/24
اذا كان رئيس المجلس الدستوري هو مدلسي، بذكائه المحدود كما قال هو عن نفسه، فأمر اليمين الدستورية سهل.. اللعاب احميدة و الرشام احميدة، قصدي السعيد !!!
4
131 | younes ـ | manar 2014/02/24
كان الجزائر عاقر
2
132 | salim ـ | alger 2014/02/24
كما يستقبل الضيوف الوزير الاول الفرنسي 30 ثانية في اليتيمة صورة 2014 وصوت 2004 و هي فرات بحضور الوزراء و الخدم و يربح رابح
2
133 | mira ـ | canada 2014/02/24
اللهم ياجبار يا قوي يا متين اخسف بهم الارض والسماء هو وحاشيته وزبانيته قد جعلونا عرة الشعوب واغباها بعهدتهم هاته انت القادر على كل شئ حرمتمونا العودة الى وطننا حرم الله وجوهكم عن الجنة الظاهر انه لا ينفع مع هذه المخلوقات الا لغة الثورة والعنف ووالله لاشاركن فيها بقلمي ودمي لان الجزائر الطاهرة اشرف منهم
4
134 | يتبع 1 2014/02/24
ياشعب كل واحد يحاسب روحو اومنباعد حاسبو الناس انتم لا تصلون لا تقراون القران لا تعملو اعمال صالحة لا تحبون التعلم لا تحبون العمل لا تخترعون لا اكتشاف لا تربية و تكذبون .انتهازين .الحيلة في كل شئ قع تحبو تشكو و تقطعو في الناس و تتكلبو ..ياو كل واحد يربي روحو و عائلتو وقيلا رلكم تتستنو الدولة تربيكم توكلكم تخدمكم تزوجكم تبربركم تمدلكم السكنا باطل تعلملكم تسقو في طريق زيد تمدلكم طومبيلات باطل .علاش واحد فيكم ما يهدر كي يسرقو قدامكم واحد ما يهدر كي يتبلاو البنات قدامكم واحد ما يهدر كي.يسمع السبان
6
135 | عبد الضعيف ـ | مجانىن 2014/02/24
ادا جاءك الزمان بهاونه فلبس له ثوب من الرضي
وارقص للقرد في دولته وقل ىا حصرة علي لمضى.

هو وقت القردة و الله ىرحم الشهداء
2
136 | يتبع 2 2014/02/24
شعب ما يخدم لا لدنيتو لا لاءخرتو خسر دنيا و زيد خسر الاخرة تحبو بزاف الباطل و ما تحبوش تتعبو .....واحد ما ينوظ بكري يصلي الفجر و الصبح في الجمع او البيت ...مي كي تولي في تعليق في الشروق قع ما يركدوش يحبو يكونو هم المعلقين اللولين في الجرنان يا خي عباد قع يجرو مور الدنيا و ناسين الاخرة الله يهدي ما خلق .....
*ارضاء الناس غاية لا تدرك راجع نفسك وارضي ربك
4
137 | كريم ـ | البرازيل 2014/02/24
اداء اليمين الدستوري سوف يكشف الحقيقه، ،هههههههه عنوان المقال استفزني كثيرا وكانك تخبرنا بموضوع عدد يوم 18 افريل 2014 ، اشعر انني استفقت من نوم عميق و الانتخابات قد انتهت بفوز الملك عبد العزيز ال بوتفليقه ،، الله يستر لبلاد حالها ما يطمنش ، الشعب واعي و فاهم و عارف السينايو الي راح يصرى ، ربي يقدر الخير
0
138 | يتبع 3 2014/02/24
.ارضاء الناس غاية لا تدرك راجع نفسك وارضي ربك بعدها لاتهتم لمن كرهك أو أحبك..عجبا ضحكت فقالوا: ألا تحتشم؟ بكيت فقالوا: ألا.تبتسم؟ بسمت فقالوا: يُرائي بها عبست فقالوا: بدا ما كتم سكت فقالوا: كليل اللسان نطقت فقالوا: كثير الكلام حلمت فقالوا: صنيع الجبان ولو كان مقتدرا لانتقم بسلت فقالوا: لطيش به وماكان مجترئا لو حكم يقول شذ إذ قلت لا وامّعه حين وافقتهم فأيقنت أني مهما أردت رضا الناس لا استطيع ...فلا بد ان أرضي رب الناس وعلمت ان الناس ما هم الا تراب او ان شئت قل هم اجساد ستأكلها الدود
3
139 | يتبع4 2014/02/24
يسعى البعض لارضاء الناس حتى يحبوه ولكن لا يستطيع المرء ان يجبر احداً على حبه , وإن فعل كل ما يرضي الناس , لان ارضاء الناس غاية لا تدرك , فان رضيا هذا فلن يرضى ذاك والعكس , وبالتالي لن تستطيع ان تجعل الجميع يحبك ولكن اذا سعى في ارضاء الله عز وجل والله هو مالك القلوب ويعلم ما في الصدور وهو القادر على كل شئ , فإن رضا الله عنك سيرضى الناس كلهم عنك واذا احبك الله عز وجل لاحبك الناس لحب الله لك , إذاً ارض ربك ولا تهتم بعدها لمن كرهك او أحبك .
2
140 | يتبع5 2014/02/24
إرضي ربك وكن على ثقه انك المنتصر في النهاية .
إرضي ربك واعلم ان اقوى البشر .
إرضي ربك فهو الاعلم بالخير لك .
إرضي ربك فتنال ما تتمنى .
إرضي ربك هو اسمى معاني التواضع والرحمه .
5
141 | يتبع6 2014/02/24
الحياة لحظة....
الحياة عبارة عن لحظه , لحظة فيها سعادة ولحظة فيها حزن , لحظة فيها امل ولحظة فيها يأس , لحظة فيها هدوء ولحظة فيها غضب , وكل لحظة مختلفه عن غيرها والحياة لحظة .
4
142 | يتبع8 2014/02/24
احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان صدور الأحرار قبور الأسرار سلامة الإنسان في حلاوة اللسان تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر ارضاء الناس غير مهم فالاهم هو ارضاء الله تعالى .......سألت قلبـي كيـف أمسـيت بعــد الفـراق؟ .. فـأجابنـي .. وهـل للـرماد إحـساس بعـد الإحتـراق ؟؟
0
143 | يتبع8 2014/02/24
الله يوفقك السيد عبد العزيز بوتفلقة لما فيه خير للبلاد و العباد
الله يشفيه و يعافيه و يقويه
تحيا الجزائر
-11
144 | 2014/02/24
ما دام رشحوه و خانوا الله و رسوله و الشعب الجزائري الذليل فسيحلفون في مكانه ثم إن علماء القانون قالوا لا مانع من أن يحلف أحد أقاربه أو من يوكله كما يحكمنا أحد أقاربه و الوصي عليه يا سبحان الله كيف يحكمنا من يستطيع الحركة و الكلام أبلغ بنا الذل و الهوان إلى هذه الدرجة إن ما حدث للجزائر مع هذا الرجل و هو صحيح لم يسبق له مثال في العالم كله فكيف يكون حالنا و هو مريض قعيد أنشري يا جريدة المصداقية
4
145 | يوسف ـ | tlemcen 2014/02/24
كيف يدير الحملة الانتخابية ؟؟؟
كيف سينتخب ؟؟؟
كيف سيفوز؟؟؟
كيف سيؤدي اليمين الدستورية؟؟؟
كيف سيحكم البلاد والعباد؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيـــــــــــــــل
6
146 | 2014/02/24
الأمر بسيط يا إخواني من الأنديجانا نحن شعب معاق يجب أن يحكمنا شخص معاق ألم أنه حمل خلال سنتين فنجان قهوة و الله لقد أصبحت أحس بالعار من كوني جزائري
4
147 | 111 يتبع 2014/02/24
المعارضة راهي خالصا هذى خذمتها و الجرنان يكتب يخدم خدمتو هو ثانى خالص .... والشعب جاهل يخمم بلي المعارضة تحبو و الجرنان كي يكتب ثاني يخمم على الشعب الجاهل ياو قاع راهم يخذمو خذمتهم كل واحد يغني بغناه مي الشهرية كاينا و المذخول المالي للجرنان و المعارضة الله يبرك و الشعب الجاهل يكسر في راسو و يحرق عروقو على السياسة هههههههه ياو كل واحد يتلها بروحو لي راهو يقرا يتلها في قرايتو الله ينجحو ..و لي راه يخدم يتلها في خذمت
2
148 | 222 يتبع 2014/02/24
النسا يربو ولادهم الله يقدرهم و البطالين يخذم الي كاين الله يعونكم في هاذي الدنيا ما كانش الي يجري عليل لو كان ما تجريش على روحك ياو غير بابك و يماك الي يحبولك الخير ما كاين لي صاحب لي معارضا لي جرنان واش يكتب لي نقابات لي احتجاج قع يحبو روحهم انت تسبهم ينبحو و يتكلبو ليل و نهار باطل و قيلا على وجه الشعب الجاهل ياو قع على جيبهوم واحد جايبها عقلية رجلا واحد جايبهاسني واحد شيعي واحد اخوان مسلمين واحد علماني واحد فنان كيما دوبلكانو واحد معارض اخطونا اخطونا
0
149 | علي ـ | alg 2014/02/24
الله يدمرهم كما دمرو و خربو البلد
2
150 | 2 2014/02/24
النسا يربو ولادهم الله يقدرهم و البطالين يخذم الي كاين الله يعونكم في هاذي الدنيا ما كانش الي يجري عليك لو كان ما تجريش على روحك ياو غير بابك و يماك الي يحبولك الخير ما كاين لي صاحب لي معارضا لي جرنان واش يكتب لي نقابات لي احتجاج قع يحبو روحهم انت تسبهم ينبحو و يتكلبو ليل و نهار باطل و قيلا على وجه الشعب الجاهل ياو قع على جيبهوم واحد جايبها عقلية رجلا واحد جايبهاسني واحد شيعي واحد اخوان مسلمين واحد علماني واحد فنان كيما دوبلكانو واحد معارض اخطونا اخطونا
0
151 | 2014/02/24
ça servira a rien de constater son état de santé qu'a la dernière étape et cela veut dire que le " conseil constitutionnel " aura menti et donc le president sera anti constitutionnel donc illégitime
0
152 | العباسي ـ | الجزائر ارض الله 2014/02/24
يا سبحان الله لما كل هاد الحقد على بوتفليقه ومادا فعل هل نجازي من اصلح البلاد ورد لها الاعتبار نطردوه من الكوة ومن هاد الناس من تتحامل وتتطاول عليه وعلى ارادت الشعب اكيد لها مصالح مع الغرب وحقد دفين في حق الشعب الجزائري
-21
العربي بن مهيدي ـ | العين الصفراء 2014/02/24
هدا كلم لويزة مازلت تردده يا شيات.
0
153 | SIMOH2007 ـ | FRANCE 2014/02/24
في سورىة بشار والي سنحرق البلد وبوتفليقة انا ولا احد
4
154 | رضواني ـ | ابن الريف 2014/02/24
وشكون قاللكم بوتفليقة مريض

والله العضيم غير سلال قالك الرئس كتب رسالة الشهيد وحدو و الله العضيم امنوني يا ناس

شفتو الانجاز كتب رسالة وحدو سبحان الله ...... الحمدالله وانتم تقولو الرئيس مريض لوكان مريض يقدر يكتب رسالة وحدو
3
155 | انا ـ | هنا 2014/02/24
ترشحه زلزل الاموات تحت الثرى فزلزلت بدرجة 4 على وقع الاربع عهدات
سبحان الله الاموات زلزلو وحاولو الثورة وما اضنهم الا انهم الشهداء والله يعودون انهم احياء ثارو فوق الارض واليوم تحت الارض
وسيحاسبوكم على سكوتكم يوم العرض
6
156 | 2014/02/24
قال رسول الله صلىالله عليه وسلم تفاءل خيرا تجده فلما هدا التشاؤم ربما يكون الخير في المستقبل انشلء الله
1
157 | عبد الله ـ | خنشلة 2014/02/24
علاش تقلقو رواحكم
سلال يؤدي اليمين الدستوري نيابة عن الرئيس
4
158 | عبد الله ـ | الجزائر 2014/02/24
اخر المترشحين .هوارى بومدين الدى وكل وزير الداخلية كمدير حملته .كما علمنا من مصادر موثوقة ان الشادلى قد رشح نفسه هو كدلك و قد وكل بالنيابة و زير الخارجية الاسبق كمدير لحملته.انتظروا تنافس شديد بين المرشحين .
لا تقولوا لى هم اموات بلا انهم قادرون على الحكم وهم ادكى من الشعب و سوف يصدرون اوامرهم وموادهم عبر الجرائد و ستتحسن الجزائر بكثير فهدا مهم لاستقرار البلد.
6
159 | rabah_dz ـ | france 2014/02/24
لم يبقى الا المرحو بوضياف و الرحوم بومدين و المروم شاذلي ان يتقدموا للترشح و الله خاب ظننا فيك . و الطامة الكبرى انك افرحت غير السراق و النهاب و الصعاليك اللعنة ستلاحقنا وتلاحق من جعلوه هذه رئاسيات استفتاء سيحكمها الاموات اكبر كذبة في تاريخ على شعب احدهم ساذجون يساندوه حتى الموت
2
160 | ارفع راسك ـ | italia 2014/02/24
كراهناكم.......كرهنكم.......كرهناكم.......كرهناكم.......واصبحت الجزائر تبكي من هادو المعوقون الجزائر فيها الرجال ....ياايتها الارانب.
5
161 | lounes ـ | algerie 2014/02/24
حرام عليكم.اتركوه يستريح
2
162 | mohamed ـ | ouargla 2014/02/24
المسمار الاخير ضرب في 1992 على نعش الممارسة السياسية في الجزائر حيث كانت هنالك الفرصة جد مواتية للانفتاح الديمقراطي لكن صبرا ايها الشعب الابي فالتغيير ات لا محال شرط ان تكون صاحب مبادئ لان الفاسد والترفيك لا يدومان ابدا --- قادمون ان شاء الله
2
163 | ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ـ | ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2014/02/24
تيتمت الجزائر يوم مات بومدين رحمة الله عليه
ان كان ولابد ان نصوت على ميت فالنصوت على بومدين الله يرحمو
,ولتسير الجزائر برسائله وتوجيهاته الخالدة وان كان ولابد ان نسير بالبرقيات والرسائل الوحيد اللذي خدم الجزائر و الوحيد اللذي امن بالشباب والدليل انه اعطى المسؤولية لبوتفليقة اللذي لم يتجرا عن التنازل عن الحكم وهو مشلول معلول ارايتم قيمة بومدين اليوم ايها الاقزام
2
164 | mekdam ـ | الجزائر 2014/02/24
ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء,
4
kamel BATNA 2014/02/24
اى والله كذالك..صدق الله العظيم ..بورك فيك أيها الاخ
0
165 | خالد ـ | غليزان 2014/02/24
قبل الحديث عن اداء اليمين الدستورية هل سينتخب بوتفليقة على نفسه ؟وانا هنا لا أنتخب على شخص لا ينتخب نفسه.
3
166 | حر من مسيلة ـ | الجزاااااااااااائر 2014/02/24
لتمييز العنصري على المباشر !!! مع سيدي السعيد !! زكارة في دزيري و العربي و بوديبة و الاخرين !!!!!!!!!!
0
167 | 2014/02/24
هذه عهدة رابعة من 5 سنوات لادارة دولة بمساحة 2.4 مليون كلم 2 و 40 مليون مواطن و لا ينبغي استغباء الشعب و حصر اهلية الرئيس في هل يمكن له اداء اليمين او لا. فلو فرضنا ان الرئيس ادى اليمين الدستورية و هو يقفز و ليس ماشيا فحسب فهل يمكن له القيام بواجباته بكيفبة عادية؟
4
168 | الخميسي زرواق ـ | المسيلة 2014/02/24
حسبنا الله ونعم الوكيل.....
4
169 | 2014/02/24
والله موجود في التعليقات كل ما نريد ان نقوله هذا الكلام اسمعه في البيت في العمل في الشارع الكل وبالاجماع ضد مهزله رابعه
6
170 | ابراهيم بوساحة ـ | غرداية 2014/02/24
كل فرص النهوض التنموي بالبلاد كانت متوفرة في عهد بوتفليقة,ولكن للأسف15 سنة ضاعت من عمر الجزائر في الفساد والبريكولاج والنهب لأن بوتفليقة ماكان يهمه نهوض الجزائر ولا تقدمها ولم يكن هدفه نجاح مشروع أو عدم نجاحه وإنما همه الأول أن يحكم ولو خربت الجزائر والدليل على ذلك ماحدث مع سوناطراك حيث كاد أن يكون الأجنبي هومن يمكلكها ويستغل خيراتها بمباركة نواب التزوير لولا تصدى له بعض من عندهم بقية وطنية,لا داعي للمكابرة فترة بوتفليقة هي فترة الضياع ومن واجب كل من يحب الجزائر أن يتصدى بحزم وسلمية للعهدة4.
2
171 | فارس الصحراء ـ | ورقلة 2014/02/24
ياغول يزيك من صبغان رأسك كل قوى رايحة للظعف دوام الحال من المحال شده في ربي مش في................؟؟؟؟
4
172 | abdias ـ | deutschland 2014/02/24
Rabi yahdi man akhlak
0
173 | kamel Batna 2014/02/24
هؤلاء الظلمة ما يحكم فيهم غير ربى سبحانه عز وجل..أنا واحد من شعيب لخديم والله غلبت وملليت, يا جماعة ياك الدعاء بلاش, هيا ندعيو ربى القائل ادعونى أستجب لكم...اللهم احفظ وطننا من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن..وابعث فينا رجالا ربانيين صالحين مصلحين وأيدهم اللهم بنصرك المبين,وخلصنا من شر هؤلاءالمفسدين,اللهم انهم اكثروا الفساد فى البلاد وللعباد فعليك بهم,اللهم ابعد عنا ذاك الفقرور والبنادرى والغول,والسعيد والقائد دوبل كور وبن صالح المغرور,وسائر من حذا حذوهم..يا حى يا قيوم بك نستغيث فأجب دعاءنا امين
4
174 | abdias ـ | deutschland 2014/02/24
Rabi Yahdi ma Akhlak
0
175 | DAHMANE ـ | algerie 2014/02/24
أستغرب من الذين يتحدثون باسم الشعب بوتفليقة ترشح نزولا عند رغبة الشعب وهذه عينة من التعليقات 30 تعليقا ضد ترشح بوتفليقة ..أما اليمين الدستورية لا تقلقوا فهنا اليمين الدستورية للعهدة الثانية والثالثة و لا يتقص إلا تغيير الخلفية ..و الكل جاهز... لوكانوا يحبون بوتفليقة لجعلوا منه زعيما و مطالبته بعدم الترشح وأن يبقى رمزا ...قبل أن يزيدوه تلويثا بقضايا فسادية أخرى..
4
176 | س. ـ | algeria. 2014/02/24
اقول لكم كيف سيؤدي اليمين الدستورية...
المشاهد لفيلم face-off من بطولة nicolas cage et john travolta و فيلم mission impossible تمثيل tom cruise ومسرحية الزعيم لعادل امام وهكذا دواليك لان السلطة الغاصبة للحريات و اموال الشعب ستخترع لنا طرق شيطانية للبقاء في الحكم الى ان يطوى الكتاب.وهي قادرة لكن هيهات..فهناك اكبر حزب للمعارضة لا يقبل لا رشاوي ولا مناصب عليا ياتي فجاةليؤدي امانته باخلاص ثم يلرحل انه حزب **الموت** لا بوتفليقة ولا هم يحزنون فاتقوا الله غي شعبكم فانتم عالة عليه.شافاك الله يا رئيس.fin
4
177 | حمد ـ | فرندة 2014/02/24
اصبحت الجزائر العظيمة مسخرة و مهزلة و اضحوكة القرن !!! الله ينتقم منكم يا حثالة الرجال لقد دخلتم التاريخ من ..مزبلته
5
178 | ibrahim ـ | france 2014/02/24
والله غير عيب 77سنة او مزال طامع في الكرسي و انتم ياالحاشية انتاعو,تخمو غير في قضيان مشاغلكم والله غير بهدلتونا فكرتونا في بورقيبة تع تونس, ما تخافوش ربي الراجل عندنا عام كامل ماشفناهش يهدر ولا يمشي,و سلال يقول ترشح بوتفليقة انت رشحتو في بلاصتك
4
179 | الاخضرية ـ | الاخضرية 2014/02/24
هنا تبين ان الزئيس يوتفليقة لم يحكم البلاد ولا يوم بل يوجد اناس من وزاء الستار البذين يحكمون البلاد وهذا منذ رحيل الرئيس هواري بومدين
نحن كشعب نريد رئيسا واقا لا فاعدا بصحة جيدة لا مريضا يمشي على رجليه لاعلى الكرسي المتحرك يستعمل جوارحه لا جوارح غيره صحيحا لا مشلولا يقرر لا يحبر على التقرير يقوم بنفسه ويقول قررت وها انا اقول لا يقومون في مكانه ويقولون قال الرئيس بوتفليقة
4
180 | slimane ـ | setif 2014/02/24
الحل عندي يجيبو tom cruise ( تاع mission impossible) ليقوم بالدور على اكمل وجه هههههههههههههههههه
4
181 | جزائرية ـ | كل شيئ ممكن 2014/02/24
اذا قبل الشعب بهذا المنطق فلا غرابة ان يراسنا الاموات بعد ذلك
5
182 | دزيري ـ | الدزاير 2014/02/24
عن اي دستور تتكلمون عنه!!!,الدستور الذي اقدم فخامته على دسه على اهوائه دون حساب ولاعقاب على حساب انوف الشعب!!! منذ 2008 لم يعد اي حترام وتقدير لدستور المهلكة البوتفليقية الديكتاتورية اللصوصية !!! على كل حال الدستور ناس ملاح ,والفقاقير سننتخب عليه ميتا او حيا!!! الله يحفض الجزائر من شر الانتهازيين وتحيا الفقاقير
6
183 | عبد الله 2014/02/24
ندعوا الله أن يشفيه ويرزقه الجنة،المهم أن يعتني بنا،الحياة أصبحت عبأ علينا بسبب كثرة المشاكل،يجب علي الرئيس أن يراعي هموم ومشاكل الضعفاء،من بينها الزيادة في الأجور،مثلا الأجرة الشهرية مثل مليون ونصف غير كافية ،لا تسمن ولا تغني من جوع،وكذلك مشكل السكن مثل الاعانة المادية لترميم السكن القصديري في الدوائر والولايات ليس فقط الريف نحن كذلك جزائريون ومسلمون،من يفرحنا ويدخل البسمة في قلوبنا ندعوا له بالخير والرحمة لأننا في معانات كبيرة خاصة في فصل الشتاء وكأنك تبيت في العراء،الله يرزقكم الجنة أجمعين
2
184 | امين ـ | البيض 2014/02/24
اليمين الدستورية....متى تؤدى اليمين الدستورية..بعد ظهور نتائج الانتخابات طبعا..اي بعد فوز بوتفليقة..و من استطاع الفوز بالانتخابات..هل سيعجزه اداء اليمبن الدستورية..لا والله هناك الف طريقة لاداءهاو من استطاع ايصال بوتفليقة الى الحكم مجددا لا يعجزه اطلاقا هدا الامر..ثم ما فائدة معرفة حقيقة صحةالرئيس حينها فالدين يسعون الى العهدة 4 لا يهمهم صحة الرئس بعد فوزه.فهم حضروا لما بعد الرئيس بعدما استثمزوا في الاصوات المساندة له...سنسميها مستقبلا اليمين*البوتفليقية*..
4
185 | 2014/02/24
نكاز هو رشيد lol
0
186 | رضا ـ | العهدة 4 2014/02/24
يادى يمين قدام كامل الجزائرين جبو برك مخرج هندى يفرهالم دراهم برك
7
187 | الهارب من البلاد ـ | زحل 2014/02/24
والله اضحوكة اخواني ؟؟؟؟ اي مواطن اذا اراد ان يستخرج رخصة سياقة او بطاقة اعفاء الخدمة الوطنية هنا يلزمك الحضور شخصيا فانا في الخارج وكلت احد اقربائي كي اسحب بطاقة الخدمة الوطنية فقوبل طلبي بالرفض وباسم القانون ؟؟ والان ياتينا رئيس بالوكالة ؟؟؟لاحولة ولا قوة الا بالله ......نوكل عليكم ربي يا لصوص
11
188 | عبد الحق الاشبيلي ـ | العاصمة 2014/02/24
والله ما تستحوا في الحالتين سواء رشح نفسه الرئيس لرايح يموت او رشحوه الذيوبا هذا احتقار للشعب ولعقول كل الجزائريين رجل مريض لا يتحرك تفرضوه رئيس على الجزائريين واش حسبلكم جزائر جاي في أدغال افريقيا تستهزاو بالشعب وديروا رايكم يا نهاركم كي شعب يثور عليكم اتمسخروا كيما حبيتو بالشعب
2
189 | عماد الدين ـ | الجزائر 2014/02/24
بسيطة جدا .. سيظهر بوتفليقة في مشرة الثامنة على كرسيه المتحرك يضع يده على المصحف وحوله زمرة المطبلين والشياتين ونسمع صوت مذيعة النشرة تقول ادى اليوم رئيس الجمهورية اليمين الدستورية ، ولن نسمع صوته بل مجرد الصورة الصامتة وتنتهي الحفلة في ظرف دقيقة على التلفزيون . .. دولة ميكي !
6
190 | Am ـ | الجزائر 2014/02/24
والله العظيم شوف اين أصبحت الجزائر ، الجزائر بها 40 مليون نسمة و يحكمها رئيس مريض 90٪ و واه حاب يزيد عهدة رابعة . انا مزال ما فهمتش راهم يستغلون ولا يستغبون في الشعب .
6
191 | abdo ـ | alger 2014/02/24
السلام علي شعب اراد ان يكون حرا فوجد نفسه يتخبط فيم لا يحمد عقباه اين المخرج ؟ ؛هل سنعيش ما ألت إليه فنزويلة ام .....................
4
192 | sami ـ | jazairi 2014/02/24
rabi yarhmeke ya dzaire rajal kharefe 80% homa mazalo yrachhofih ajabe oua kharaibe il fi bladna blad la mafia rahome ygolo bili boutflika khdeme lbled ok rabi jazihe basah dorka rahome hatino ki popia 80% mouauake ya rabi itako AlLLAH fi schabe al jazairi ya bondia hisbona ALLAH fikome jazair hora islamia habito oula krahto aina antome ya rjal ta larmi al ahrare rah tkhaliou dzair touili blad dayout oua kouma loute
2
193 | عمر فوق الشجرة ـ | بلاد الفقاقير 2014/02/24
ضد العهدة الرابعة لبوتفليقة: !أنا مواطن جزائري حر ؤ عندي النيف ظد السرقة و الكذب . بركات يا سي tab djnanou ,on a marre
8
194 | ميمون ـ | العين الصفراء 2014/02/24
أنا أعتقد و اللغ أعلم سيكتفي بوضع يده في المصحف و من ثم يكون معه ترجمان، عادي، ما ذا لو كان رئيسنا أبكم أليس له الحق في الرئاسة أظن أنها فرصة لإدراج مادة في الدستور لصالح الصم البكم الذين ربما يترشحون في المستقبل... طبعا شريحة الصم البكم لهم الحق في الترشح ما رأيكم .... مع احتراماتي البالغة لهذه الشريحة....
2
195 | احمد ـ | مغرب الكبير 2014/02/24
ما اجي اليكم غير الرئيس الي تستاهلوه يا خروطوا راكم في دولة عربية و الا بطلطوا
1/ شعب مريض يستاهل رئيس مريض
2/ شعب اناني يستاهل رئيس يتشبت علي الكرسي
3/ شعب ملهوف يستاهل......
8
196 | زهية ـ | deutschland 2014/02/24
انا اقول لسلال وغول و سعيداني و اتباعهم ان الشعب الجزائري ليس غبيا و لا ساذجا لكي تلعبوا عليه هذه اللعبة الدنيئة و انا متاكدة انكم على يقين ان جل الجزائريين لا يريدون العهدة الرابعة . نحن نريد شخص كفؤ ذو ثقافة عالية و شخصية قوية رادعة تعطي كل ذي حق حقه و تخاف الله فينا و تحارب الفساد و البيروقراطية و المحسوبية. انا اعلم ان هذا حلم صعب التحقيق لكن ادعوا الله معي ان يحمي و يستر جزائرنا الحبيبة من ايدي تلك المجموعة التي همها الوحيد الحفاض على مناصبهم .
12
197 | مولاي ـ | البيض 2014/02/24
..عجبا. للحصول على ابسط منصب عمل في الجزائر.يتطلب حضورك شخصيا وطلع وهبط وشهادة .و..و...و...و فالتالي متلحقش...و منصب رئيس جمهورية..مولاه لم يحرك ساكنا و يلقاه على طبق من دهب..كل شيئ قامولوابه....بلد العجائب...اللهم اضرب لظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين امين.....
13
198 | حمة الزوالي ـ | غرداية 2014/02/24
أنتم حرتوا في اليمين الدستورية
مع هذه المافيا كل شيء ساهل
را هم يوجدوا في ماسك على صورة بوتفليقة و شخص على هيئته
وصوت اليمين انتاع الهعدة الثانية و يركبون الفيلم و ما على الشعب إلا أن يشاهد اليمين الدستورية على اليتيمة للسيد الرئيس
حسبننا الله و نعم الوكيل فيهم
4
199 | عبد الحق ـ | خنشلة الامازيغ 2014/02/24
بعد اعلان ترشيح بوتفليقة الى عهدة رابعة عرفت بان الجزائر لا تزال تحت سيطرة جيل 1962 الدين لا يريدون ترك السلطة على حسبهم بان الجزائر ملك لهم لكن اني اطلب من الشباب الجزائري الغيور على وطنه ان يقف في وجه هدا الانتهازين مصاصي الدماء و دلك بدهب يوم الانتخابات و ينتخبوا اي مترشح الا بوتفليقة انهم رشحوه بدون ان يعلم بدلك لكنه في غيبوبة و لايدري ما يدور حواله يجب علينا انقاد الجزلئر من يدي اللصوص اعداء الشعب اننا اصبحنا ضحوكة في العالم لقد اصبحت كمشة من اللصوص تحكم في 40 مليون جزائري مهزلة
8
200 | محمد ـ | الجزائر 2014/02/24
أنا لا أتعجب من ترشيح بوتفليقة ولكن أتعجب من أناس مثل أيت العربي وغشير وهم مثقفون ومع ذلك يجادلون في أمر أصله باطل فأولى لهم قول نحن صائمون على الكلام لأن هذه مهزلة القرن الواحد والعشرين ونحن منها برءاء.
6
1 2 next
اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
عدد الأحرف المتبقية 500

التصويت

هل نجحت الحكومة في احتواء احتجاجات عناصر الشرطة؟

فايسبوك

يوتيوب

تويتر